متحدث منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: الانفجار بمنشأة نطنز تم بفعل "عملا تخريبيا"

(@FahadShabbir)

متحدث منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: الانفجار بمنشأة نطنز تم بفعل "عملا تخريبيا"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أغسطس 2020ء) أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، اليوم الأحد، أن الانفجار الذي وقع بمنشأة نطنز النووية الإيرانية بداية الشهر الماضي كان نتاج "عملية تخريبية".

وكشف في حوار مع قناة العالم الإيرانية الرسمية أن "الانفجار الذي وقع في منشأة نطنز كان ناتجا عن عمليات تخريبية​​​."

ومن جانب آخر قال إن "ادعاءات وأسئلة المنظمة الدولية للطاقة الذرية يجب أن تكون مبنية على وثائق وأدلة جديدة لا أن تكون مبنية على مزاعم تجسسية"، مشيرًا إلى أن إيران "لم تقل يوما بأنها لن تسمح للمنظمة الدولية بتفتيش منشأتها، إلا أن هذا الأمر سيتم عندما تكف عن طرح مثل هذه الادعاءات".

وبنهاية تموز/يوليو الماضي أوضح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، أن التفجير الذي ضرب مفاعل نطنز في محافظة أصفهان وسط البلاد "كان على الأرجح من خلال عناصر داخلية".

(تستمر)

ونقلت وكالة "ايسنا" الطلابية عن ذو النور، أن:"التحقيقات بينت أن مصدر الانفجار في مفاعل" نطنز" النووي في محافظة أصفهان كان على أيدي عناصر داخلية، ولا يمكن الإفصاح عنها الآن".

وأضاف آنذاك أن التحقيقات أشارت إلى أنه ليس هناك احتمالية الهجوم عبر الطائرات بدون طيار والصواريخ والقنابل والقذائف.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت يوم 2 تموز / يوليو، وقوع حادث في أحد المباني التابعة لمحطة نطنز النووية، مؤكدة أنه أدى إلى تضرر المبنى من دون وقوع خسائر بشرية ولا مخاوف من وجود تلوث نووي.

أفكارك وتعليقاتك