الخارجية الصينية: على الصين والولايات المتحدة لتعزيز العلاقات الثنائية وليس قطعها

الخارجية الصينية: على الصين والولايات المتحدة لتعزيز العلاقات الثنائية وليس قطعها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أغسطس 2020ء) صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان ، اليوم الإثنين ، بانه على الصين والولايات المتحدة التعاون لتعزيز العلاقات الثنائية ، وليس قطعها ، وذلك في تعليق على تصريحات الرئيس دونالد ترامب، بأن الولايات المتحدة قد تتوقف يومًا ما عن التعامل مع الصين.

وقال "لي جيان" خلال إيجاز ""يتعين على الصين والولايات المتحدة ، بعقلانية ، ومن خلال التعاون ، تعزيز العلاقات الثنائية ، وليس قطعها ، وتحمل المسؤولية أمام العالم"​​​.

وأضاف المتحدث بأن تنمية الصين والولايات المتحدة لا تستبعد العلاقات بينهما ، فالدولتان لا تحتاجان إلى إزاحة بعضهما البعض ، بل يمكنهما استخدام قوة بعضهما البعض من أجل التنمية المتبادلة.

(تستمر)

وفي وقت سابق ، لم يستبعد ترامب أن تتوقف الولايات المتحدة تتوقف في مرحلة ما عن التعامل مع الصين تمامًا. وقال ترامب في مقابلة لقناة "فوكس نيوز" الإخبارية : "تسألونني إذا كنت سأكون مستعدا للفصل [لاقتصادي أميركا والصين] وعدم التعامل مع الصين. هذا سؤال مثير للاهتمام للغاية ، لأننا حتى الآن لم نحصل على أي شيء من الصين ، فقط خسرنا أموالا"، مضيفاً: "إنهم يعاملوننا بشكل خاطئ. سأفكر في الأمر".

وفي الأيام الأخيرة، تدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مرة أخرى بسبب مشروع القانون الذي أعده البرلمان الصيني لـ "حماية الأمن القومي لهونغ كونغ"، والذي تعتقد واشنطن أنه يهدف إلى القضاء فيها على الحكم الذاتي الموسع. الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هدد بالفعل بتطبيق العقوبات وسحب الوضع الخاص لهونغ كونغ. ورفضت الصين من جهتها أي انتقاد وذكرت أن قضية هونغ كونغ هي شأنها الداخلي فقط.

أفكارك وتعليقاتك