راب يرحب باتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل ويدعو الفلسطينيين وإسرائيل للعودة للتفاوض

راب يرحب باتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل ويدعو الفلسطينيين وإسرائيل للعودة للتفاوض

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 أغسطس 2020ء) رحب وزير الخارجية البريطاني، دومنيك راب، اليوم الثلاثاء، باتفاق إسرائيل والإمارات على إقامة علاقات ثنائية طبيعية، مؤكدا أن الاتفاق يشكل دفعة للسلام في المنطقة.

جاءت تصريحات وزير الخارجية البريطاني في مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي في مستهل زيارة يقوم بها إلى المنطقة​​​. وناقش اللقاء عددا من القضايا من بينها التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما عقب خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي وكذلك الملف الإيراني إلى جانب قضايا أمنية أخرى.

وقال راب إن "بريطانيا تدعم حل الدولتين كأساس لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين" ودعا راب "الطرفين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات".

واعتبر وزير الخارجية البريطاني أن "حزب الله يشكل خطرا على الأمن في لبنان، كما أن إيران تمثل خطرا على المنطقة بسبب الأذرع التي تدعمها"، وعبّر عن خيبة أمل إسرائيل حيال امتناع بريطانيا ودولا أوروبية أخرى عن دعم مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن والداعي إلى إعادة آلية العقوبات المفروضة على طهران.

(تستمر)

من جانبه دعا اشكنازي الفلسطينيين أيضا إلى العودة إلى المفاوضات على أساس رؤية الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأضاف اشكنازي "إيران تشكل تهديدا لاستقرار المنطقة وللسلام في الشرق الأوسط وان رفع العقوبات عنها سيقودها إلى سباق تسلح".

وينوي وزير الخارجية البريطاني الاجتماع مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فس القدس الغربية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم فيها راب بزيارة دبلوماسية للمنطقة منذ توليه منصبه في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

أفكارك وتعليقاتك