الشارقة تبحث تعزيز الشراكات الاستثمارية وفرص التعاون في الصناعات المتقدمة مع الشركات الهندية

الشارقة تبحث تعزيز الشراكات الاستثمارية وفرص التعاون في الصناعات المتقدمة مع الشركات الهندية

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 أغسطس 2020ء) نظم مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر /استثمر في الشارقة/ التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ أمس الأول ندوة تفاعلية /عن بعد/ عبر منصة زووم بعنوان "الفرص الاستثمارية للشركات الهندية" استعرض خلالها الفرص الاستثمارية التي تزخر بها إمارة الشارقة في عدد من القطاعات الحيوية والمزايا الاستثمارية التي تتمتع بها الإمارة بما في ذلك سهولة ممارسة الأعمال والمحفزات التنافسية والخدمات والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين في مختلف القطاعات التجارية والصناعية إلى جانب سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الهند والشارقة.

شارك في الندوة سعادة الدكتور أمان بوري القنصل العام الهندي في دبي وسعادة مروان بن جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام /شمس/ وسعادة حسين محمد المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر" /استثمر في الشارقة/ و إيمرسون إن.

(تستمر)

بوارك المدير العام لتطوير الأعمال في شركة "غلف تينر" إلى جانب نخبة من المستثمرين ورجال الأعمال وممثلي شركات استثمارية من جميع أنحاء الهند و الندوة السيده سوناندا راجيندران المدير التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة العربية الهندية /في الهند/.

ودعا مروان بن جاسم السركال في كلمته الإفتتاحية إلى توسيع الأنشطة الاستثمارية بين الجانبين وتعزيز الجهود المشتركة لمواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها قطاعات الأعمال في هذه المرحلة التي يمر بها العالم والاستفادة من الفرص الواعدة التي تتميز بها المنطقة في مجالات الرعاية الصحية والصناعات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والابتكار والتكنولوجيا الزراعية والخدمات اللوجستية والإعلام ..مشيداً بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الإمارات والهند.

وأكد سعادة الدكتور أمان بوري أن تحديد فرص النمو والتعاون بين الهند والإمارات أمر حيوي لكلا البلدين لتحقيق الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد الأزمة الراهنة .. وقال : لطالما لعبت إمارة الشارقة دوراً محورياً في ترسيخ العلاقات التجارية بين الجانبين بفضل موقعها الاستراتيجي ومقوماتها الاستثمارية الجاذبة وبيئة الأعمال التنافسية في مختلف القطاعات.

من جهته أوضح الدكتور خالد عمر المدفع أن "شمس" تحتضن أكثر من 3000 شركة إعلامية من بينها شركات صغيرة ومتوسطة الأمر الذي يؤكد رؤيتنا المتمثلة في تعزيز قطاع ريادة الأعمال الإبداعية من خلال توفير بيئة داعمة للإبداع وحاضنة للاستثمار ومحفزة لقدرات رواد الأعمال من أجل تقديم أفكار لمشاريع مبتكرة ..مشيراً إلى الإمكانات التي تتميز بها المدينة وتطلعها إلى القيام بدور حيوي في تعزيز قطاع الإعلام من خلال تقديم مرافق وخدمات مبتكرة.

وقال إنه في إطار الجهود التي نبذلها لدعم رواد الأعمال الهنود عقدت "شمس" العديد من اتفاقيات التعاون مع مستثمرين في صناعة السينما بالهند لإنشاء استوديوهات في المنطقة الحرة واختيار المواقع المناسبة لتصوير الأفلام في الشارقة وتقديم المساعدة اللوجستية اللازمة لإنجاح مشاريع رواد الأعمال الناشئين واستقطاب المواهب المحلية .. ومع التطور المتسارع الذي تشهده صناعة الإعلام فإننا نحرص على الاستثمار في التكنولوجيا لتمكين الشركات من توسيع نطاق أعمالها والوصول إلى الأسواق المختلفة محلياً وإقليمياً.

وعبر حسين محمد المحمودي عن سروره بالتعاون مع جمهورية الهند من أجل تسخير وسائل التكنولوجيا المتقدمة للارتقاء بقطاع الابتكار والتكنولوجيا في الشارقة والتشجيع على البحث والتطوير ودعم المشاريع المبتكرة والعمل على تعزيز حضور الإمارة وتطوير اقتصادها من خلال التعاون مع خبراء الصناعة والمؤسسات الحكومية المعنية والمؤسسات الأكاديمية .

وأبدى تطلعه إلى العمل عن كثب مع أبرز مسرّعات الأعمال "مؤسسات متخصصة في تسريع الأعمال الناشئة" وكبرى الشركات الاستثمارية في الهند لتطوير شراكات جديدة في قطاع الابتكار بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والزراعة والفضاء والتكنولوجيا ..وقال : سنعمل من خلال البنية التحتية المتطورة التي يتمتع بها مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار المجمّع على تحفيز رواد الأعمال على طرح أفكار جديدة ومبتكرة .

وأكد محمد جمعة المشرخ أن إمارة الشارقة تزخر بالفرص الاقتصادية والاستثماريّة الواعدة للشركات الهندية ضمن مجموعة متنوعة من القطاعات سواء في مدينة الشارقة أو في مناطقها الحرة التي وضعت خطط نمو طموحة لجذب الاستثمارات العالمية .

وقال المشرخ : في إطار مهام مكتب "استثمر في الشارقة" للترويج للاستثمارات وجذبها إلى الشارقة نلتزم بتوجيه المستثمرين الأجانب إلى الفرص الهائلة والإمكانيات التي توفرها الإمارة وخاصةً في مرحلة ما بعد الأزمة الراهنة التي أفرزت العديد من الفرص الجديدة للتعاون في قطاعات التكنولوجيا الهجينة مثل التكنولوجيا الطبية و الزراعية والصناعات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وصناعة الروبوتات وتكنولوجيا الطائرات دون طيار وغيرها.

وأكد أن الشارقة لطالما شكلت بوابة إقليمية إلى الأسواق الدولية و تعززت هذه المكانة المتميزة مع إطلاق مركز الشارقة لخدمات المستثمرين "سعيد" وهو منصة رائدة تقدم حلولاً حكومية متكاملة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تأسيس أعمال في الشارقة .

ونوه إيمرسون بوارك بأن المرافق الاستراتيجية والبنية التحتية اللوجستية المتقدمة في إمارة الشارقة كان لها دورا أساسيا في نجاح "غلف تينر" واستدامة أعمالها في الإمارة على مدى 40 عاماً حيث تمكنّا بصفتنا شركة خدمات لوجستية متخصصة في تيسير عمليات الاستيراد والتصدير من القيام بدور فاعل في تعزيز حركة التجارة الدولية بين الهند والإمارات العربية المتحدة .

يذكر أن عدد الشركات الهندية المسجلة في الشارقة وصل إلى 21 ألفاً و299 شركة بما في ذلك شركات المناطق الحرة في حين بلغ حجم عمليات التصدير وإعادة التصدير التي نفذتها هذه الشركات نحو 1.5 مليار درهم في عام 2019.

أفكارك وتعليقاتك