لافروف: لدينا معلومات تؤكد ارتباط مجموعات عاملة على أراضي أوكرانيا بزعزعة استقرار بيلاروس

لافروف: لدينا معلومات تؤكد ارتباط مجموعات عاملة على أراضي أوكرانيا بزعزعة استقرار بيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 سبتمبر 2020ء) قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا لديها معلومات مؤكدة تفيد بأن أنشطة زعزعة استقرار الوضع في بيلاروس تجري من الأراضي الأوكرانية، وبأن هناك نحو 200 متطرفا تم تدريبهم في أوكرانيا يتواجدون الآن في بيلاروس.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكيي في موسكو، اليوم الأربعاء: "توجد معلومات مؤكدة تفيد بأن هذه الأنشطة تجري من الأراضي الأوكرانية​​​. توجد هناك جماعات "ستيبان بانديرا" و"إس 14" والقطاع الأيمن [المحظور في روسيا]، كل هذه الهياكل تساهم بنشاط في إثارة التصرفات المتطرفة في مينسك ومدن أخرى في بيلاروس".

وتابع لافروف: "توجد في أوكرانيا معسكرات لإعداد المتطرفين، ووفقاً لمعلوماتنا، في منطقة فولين، وفي منطقة دنيبروبتروفسك.

(تستمر)

ووفقاً لتقديراتنا يتواجد في بيلاروس نحو 200 متطرفا تم تدريبهم في أوكرانيا".

هذا وأعلن وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكيي، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أن الاحتجاجات في بيلاروس تم إعدادها في الخارج، وأن مينسك تواجه ولأول مرة موقف كهذا.

وحذرت روسيا، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أي شكل من أشكال التدخل في الشؤون الداخلية لبيلاروس، بما في ذلك والدعوات العلنية للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وبدأت الاحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء بيلاروس في التاسع من آب/أغسطس، وذلك عقب الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها رئيس الدولة الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، والتي اعتبرتها المعارضة بأنها غير نزيهة ونتائجها مزورة.

أفكارك وتعليقاتك