دائرة القضاء تنظم ملتقى اعلاميا لبحث اختصاص إدارة شؤون المحاماة والخبراء

دائرة القضاء تنظم ملتقى اعلاميا لبحث اختصاص إدارة شؤون المحاماة والخبراء

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 سبتمبر 2020ء) نظمت دائرة القضاء بأبوظبي اليوم ملتقى اعلاميا افتراضيا بعنوان : " المساعدات القانونية وشؤون المحاماة ..

جهود داعمة للعمل القضائي " لتسليط الضوء على اختصاص " إدارة شؤون المحاماة والخبراء " ومهامها كجهة ادارية ومنسقة للتواصل بين الخبراء والمحاميين كمساعدين للقضاء وبين دائرة القضاء بالاضافة الى تقديمها المساعدات القانونية من خدمات مجانية تسهل التقاضي للمعسرين وكذلك خدمة الاستشارات القانونية .

و تحدث في الملتقى من دائرة القضاء كل من خميس القبيسي مدير ادارة شؤون المحاماة والخبراء , و عوض الحييد رئيس قسم القيد و متابعة شؤون المحامين , و منى الرئيسي رئيسة قسم المساعدات القانونية .

وأوضح خميس القبيسي في بداية الملتقى أنه حاليا في عام 2020 يوجد 1055 محاميا مقيدا بجدول المحامين المشتغلين بدائرة القضاء منهم 752 رجلا و 303 امراة.

(تستمر)

و أكد أن دائرة القضاء عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز العلاقة الاستراتيجية بينها و بين المحامين بصفتهم شريكا استراتيجيا مهما وقد اهتمت بتقديم أفضل الخدمات للمحامين لافتا الى أن هناك لقاءات و اجتماعات دورية ما بين المحامين والمحاكم وأعضاء السلطة القضائية بهدف تعزيز الشراكة بين الجانبين , ليكون المحامي شريكا فاعلا , بالاضافة الى تنفيذ ورش وبرامج تدريبية للمحامين .

وقال خميس القبيسي انه خلال الظروف الاستثنائية تم فتح العديد من قنوات التواصل مع المحامين من خلال الموقع الالكتروني لدائرة القضاء و التواصل المباشر مع موظفين خدمات المحامين , وتم تطوير أغلب خدمات قسم شؤون المحامين بحيث يتم أتمتة جميع هذه الخدمات و التي سيتم اطلاقها في الربع الاخير من عام 2020 مؤكدا أن خطط استباقية الأعمال التي نفذتها الدائرة ساهمت كثيرا في استمرارية الخدمات خلال فترة الجائحة مضيفا أن أبرز خدمة خلال فترة الجائحة هي خدمة الارشاد القانوني.

من جانبه أشارعوض الحييد الى أن عدد حالات الندب الجزائي بلغت /250/ لغاية منتصف 2020 , فيما بلغت قيمة مدفوعات أتعاب المحاماة للندب الجزائي 1.480.000 درهم منتصف 2020 , و بلغ عدد طلبات تجديد قيد محامي خلال النصف الأول 550 .

و أوضحت منى الرئيسي أن قسم المساعدات القانونية التابع لادارة شؤون المحاماة والخبراء يضم أربعة أفرع /أبوظبي , العين , اليحر, المنطقة الغربية/ , و يقدم خدمات , أهمها هي توفير التوجيه والإرشاد القانوني لمراجعي الدائرة و تكليف محامي للترافع عن غير ميسور الحال و سداد نفقات أمانة الخبرة لغير ميسور الحال و سداد نفقات الإعلان بالنشر .

واشارت الى مشروع التوجيه والإرشاد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم البدء بإتاحة قسم المساعدات القانونية خدماته لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال انتقال الباحث القانوني إلى مقر صاحب العلاقة, وإنشاء نافذة إلكترونية للتوجيه والإرشاد والمساعدات القانونية والقضائية حيث يتم في المرحلة الأولى التعريف بالخدمات المقدمة من قسم المساعدات القانونية وفي المرحلة الثانية يتم تطوير النافذة بحيث يتم تقديم التوجيه من خلال أهم التساؤلات الواردة من الجمهور فيما نفذ القسم مشروع نظام حجز المواعيد الخاص بقسم المساعدات القانونية بحيث يستطيع اي متعامل مع القسم أن يقوم بحجز موعد لمقابلة الباحث القانوني.

وذكرت أنه خلال الظروف الاسثنائية للجائحة تم اطلاق خدمة حجز الموعد مع الباحث القانوني والتعاون مع مركز الاتصال بدائرة القضاء حتى يتم تفريغ جميع الموظفين لتأدية خدمة التوجيه والارشاد القانوني للمتعاملين التي ترد اتصالاتهم على مركز الاتصال .

وأوضحت أن عدد المتعاملين المستفيدين من خدمة الارشاد القانوني خلال فترة الجائحة خلال النصف الأول من عام 2020 , بلغ 13855 متعامل , وكانت أكثر نسبة من اجمالي الاستفسارات في قضايا الأحوال الشخصية والتي بلغت 2733 , تليها 2355 من القضايا المدنية , و 1273 من القضايا التجارية .

أفكارك وتعليقاتك