المصريون يصوتون غدًا في انتخابات الإعادة على 26 مقعدًا فرديًا بمجلس الشيوخ

المصريون يصوتون غدًا في انتخابات الإعادة على 26 مقعدًا فرديًا بمجلس الشيوخ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2020ء) يبدأ غدًا الثلاثاء تصويت المصريين في الداخل في جولة الإعادة في انتخابات مجلس الشيوخ على المقاعد الفردية التي لم تحسم في الجولة الأولى وعددها 26 مقعدًا.

ويجري التصويت في جولة الإعادة في مجلس الشيوخ في 14 محافظة لم تحسم بها المقاعد الفردية في الجولة الأولى​​​.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية في بيان اليوم، لناطقها الرسمي عن مشاركتها في تأمين جولة الإعادة حيث "كثفت عناصر القوات المسلحة من تواجدها كإحتياطيات قريبة وبعيدة في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لتقديم الدعم اللازم لعناصر التأمين والتصدى لأى عدائيات محتملة".

وأكد البيان اتخاذ "كافة إجراءات اليقظة والاستعداد العالي بنطاق محافظات الجمهورية المقرر أن تجرى بها جولة الإعادة لمتابعة أى أعمال قد تعرقل سير العملية الانتخابية واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها".

(تستمر)

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر لاشين إبراهيم في 19 آب/ أغسطس الماضي، نتيجة الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ، والتي فازت فيها القائمة الوطنية بالمقاعد المخصصة للقوائم، وعددها مائة مقعد، وذلك بحصولها على تأييد أكثر من 5 في المائة ممن لهم حق التصويت، حيث أنها القائمة الوحيدة بلا منافس، كما حسم في الجولة الأولى 76 مقعدًا من المقاعد الفردية البالغ عددها مائة مقعد، وتجري الإعادة على المقاعد المتبقية.

وبلغت نسبة التصويت في المرحلة الأولى 14.23 في المائة، من إجمالي الناخبين البالغ عددهم حوالي 63 مليون ناخب، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة 84.5 في المائة. وأعلنت الهيئة الوطنية في وقت سابق أن المتخلفين عن التصويت سيطبق عليهم القانون، والذي يوقع غرامة على من يتخلف عن الإدلاء بصوته.

وجرى التصويت في انتخابات الإعادة أمس واليوم في الخارج، فيما يجري التصويت غد وبعد غد في الداخل.

ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشيوخ في موعد أقصاه الأربعاء 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفق الجدول المعلن من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وجرت انتخابات مجلس الشيوخ في مصر للمرة الأولى منذ إقراره في دستور 2014، وتم التصويت في المرحلة الأولى على مائتي مقعد، نصفها يجري الانتخاب عليها بنظام الفردي بينما النصف الآخر بنظام القوائم، حيث يتألف مجلس الشيوخ من 300 مقعد، يجري الانتخاب على ثلثيها بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي.

واقتصر الترشح في الانتخابات على قائمة واحدة تحت عنوان القائمة الوطنية، وضمت تحالفا من 11 حزب، منها أربعة أحزاب معارضة وسبعة أحزاب مؤيدة، فيما تتجاوز عدد المرشحين على المقاعد الفردية ال700 مرشح، يتنافسون على مائة مقعد في أنحاء الجمهورية.

أفكارك وتعليقاتك