روسيا وقبرص توقعان بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي

روسيا وقبرص توقعان بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 سبتمبر 2020ء) وقعت روسيا وقبرص بروتوكولا حول تعديلات على الاتفاقية الحكومية الخاصة بتجنب الازدواج الضريبي.

هذا وأقيم حفل التوقيع قبل بدء مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية الروسي سرغي لافروف الذي يقوم حاليا بزيارة إلى قبرص والقبرصي، نيكوس كريستودوليديس​​​.

ويقر البروتوكول قائمة الاستثناءات، التي بموجبها سيتم تطبيق معاملة تفضيلية بالنسبة للدخل في شكل أرباح الأسهم والفوائد ، مع تحديد معدل ضريبي لا يزيد عن نسبة 5 في المائة. ويتم توفير هذه الاستثناءات للاستثمارات المؤسسية ، وكذلك للشركات العامة التي لا تقل نسبة الأسهم الخاصة بها والمتداولة بحرية عن نسبة 15 في المائة والتي تملك ما لا يقل عن نسبة 15 في المائة من رأس مال الشركة التي تدفع هذه المداخيل خلال العام ".

(تستمر)

هذا واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في آذار/مارس الماضي ، زيادة معدل الضريبة على أرباح الأسهم التي يتم سحبها في الخارج إلى الولايات القضائية الخارجية إلى نسبة 15 في المائة ، الأمر الذي تطلب إدخال تعديلات على المعاهدات الضريبية مع بعض البلدان. ومن هذا المنطلق، وافقت روسيا وقبرص في 10 آب/أغسطس على تعديل الاتفاقية ، وأعلنت وزارة المالية القبرصية أنه بعد المفاوضات ، تم إجراء عدد من الاستثناءات المهمة من زيادة الضرائب على الأرباح والفوائد. ووفقًا لها ، تم استثناء عدد من المنظمات، كصناديق التقاعد وشركات التأمين ، وكذلك الشركات العامة ، يتم

أيضًا استبعاد مدفوعات الفائدة على سندات الشركات والحكومة، على سندات اليوروبوندز من ضريبة الاستقطاع.

هذا وفقا لوزارة المالية الروسية، يجري الآن العمل على إدخال تغييرات مماثلة على اتفاقيات الضرائب مع الولايات القضائية الأخرى. على وجه الخصوص، تم الاتفاق على إدخال هذه التغييرات مع مالطا ولوكسمبورغ. كما أن المفاوضات مع هولندا ما زالت جارية.

أفكارك وتعليقاتك