رئيس وفد النرويج إلى الجمعية البرلمانية للناتو يرشح ترامب لنيل جائزة نوبل للسلام

رئيس وفد النرويج إلى الجمعية البرلمانية للناتو يرشح ترامب لنيل جائزة نوبل للسلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 سبتمبر 2020ء) رشح عضو البرلمان النرويجي رئيس وفد بلاده إلى الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، كريستيان تايبرينغ جيدي، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2021، لدوره في التوصل لاتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات.

وذكر موقع قناة "فوكس نيوز" في خبر حصري، أنه "بعد أسبوع من التوصل لاتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، تم ترشيح الرئيس دونالد تارمب للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2021"​​​.

وأضافت "الترشيح تم بواسطة كريستيان تايبرينغ جيدي، عضو البرلمان النرويجي، بعد جهود ترامب تجاه حل النزاعات التي طال أمدها في جميع أنحاء العالم".

وقال عضو البرلمان النرويجي، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس الوفد النرويجي إلى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، في مقابلة مع "فوكس نيوز"، اليوم الأربعاء "أعتقد أنه (ترامب) بذل جهودًا أكبر لإحلال السلام بين الدول أكثر من معظم المرشحين الآخرين لجائزة السلام".

(تستمر)

وكتب في خطاب ترشيحه للجنة نوبل، أن إدارة ترامب لعبت دورًا رئيسيًا في إقامة العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.. وكما هو متوقع من دول أخرى في الشرق الأوسط أن تحذو حذو الإمارات العربية المتحدة، فإن هذه الاتفاقية يمكن أن تغير قواعد اللعبة وتحول الشرق الأوسط إلى منطقة تعاون وازدهار".

وأوضح أيضًا أن دور ترامب الرئيسي كان في تسهيل الاتصال بين الأطراف المتصارعة وخلق ديناميكيات جديدة في النزاعات المطولة الأخرى، مثل نزاع كشمير الحدودي بين الهند وباكستان، والصراع بين كوريا الشمالية والجنوبية، وكذلك التعامل مع القدرات النووية لكوريا الشمالية.

كما أشاد تيبرينغ جيدي بسحب ترامب لعدد كبير من القوات من الشرق الأوسط.

وقال البرلماني النرويجي إن ترشيحه الأخير لا يتعلق بمحاولة كسب ود الرئيس الأميركي، لافتًا إلى أنه ليس من مؤيدي الرئيس الأميركي.

أفكارك وتعليقاتك