بومبيو يدين رفض الصين نشر مقال للسفير الأميركي في صحيفة "جينمين جيباو"

(@FahadShabbir)

بومبيو يدين رفض الصين نشر مقال للسفير الأميركي في صحيفة "جينمين جيباو"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 سبتمبر 2020ء) دان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، رفض الصين نشر مقال للسفير الأميركي في بكين، تيري برانستيد، في صحيفة "جينمين جيباو" الرسمية .

وجاء في بيان بومبيو "اليوم ، رفضت الصحيفة الدعائية الرئيسية للحزب الشيوعي الصيني ، "جينمين جيباو" ، نشر مقال كتبه سفيرنا لدى الصين ، تيري برانستيد ، موردة قائمة من الاعتراضات "​​​.

ولفت بومبيو إلى أن المقال دعا إلى "المزيد من العلاقات البناءة" بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية و "بناء العلاقات من خلال تفاعل بلا عوائق ومناقشات غير خاضعة للرقابة".

وتابع: "رد صحيفة "جينمين جيباو" يكشف مرة أخرى ، على الملأ، مخاوف الحزب الشيوعي الصيني من حرية التعبير والنقاش الفكري الجاد".

(تستمر)

كما لفت الوزير مسؤولي الحكومة الصينية ، بدورهم ، يمكنهم "التحدث مباشرة إلى الشعب الأميركي والتعبير عن وجهات نظر الحكومة في وسائل الإعلام [الأميركية] الحرة". وهكذا ، وفقًا لوزير الخارجية ، نشر السفير الصيني لدى الولايات المتحدة، كوي تيانكاي، عددًا من المقالات في صحف أميركية رائدة وأجرى مقابلات مع قنوات تلفزيونية مثل "سي إن إن" و "سي بي إس".

وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين مجددا بسبب مشروع القانون الذي أعده البرلمان الصيني لـ "حماية الأمن القومي لهونغ كونغ"، والذي تعتقد واشنطن أنه يهدف إلى القضاء فيها على الحكم الذاتي الموسع. الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هدد بالفعل بتطبيق العقوبات وسحب الوضع الخاص لهونغ كونغ. ورفضت الصين من جهتها أي انتقاد وذكرت أن قضية هونغ كونغ هي شأن داخلي.

أفكارك وتعليقاتك