الخارجية اليونانية: في حال استمرار تركيا في مسارها شرق المتوسط ينبغي على بروكسل فرض عقوبات

الخارجية اليونانية: في حال استمرار تركيا في مسارها شرق المتوسط ينبغي على بروكسل فرض عقوبات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 سبتمبر 2020ء) أعلن النائب الأول لوزير الخارجية اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتييس، اليوم الخميس، انه يجب على الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا إذا ما أصرت على مواصلة سلوكها غير الشرعي في شرق الأبيض المتوسط.

وقال فارفيتسيوتييس في اجتماع للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي: " ينبغي إنهاء التوترات فورا​​​. يجب على جميع السفن التركية المغادرة على الفور... وإذا أصرت تركيا مواصلة مسارها الحالي، لن يظل أمامنا غير اتخاذ إجراءات ذكية وفعالة ضد تركيا. علينا إيصال رسالة واضحة من خلال العقوبات، بان الاتحاد الأوروبي عازم في الحفاظ على الأمن في محيطة المباشر في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وأنه لا مكان للتصرفات الاستفزازية وغير الشرعية".

(تستمر)

وفي مقال رأي نُشر اليوم الخميس، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يفرض عقوبات "مجدية" على تركيا إذا لم تسحب قطعها البحرية من المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

واليونان وتركيا على خلاف بشأن الحدود البحرية في المنطقة. وأرسلت أنقرة سفينة مسح إلى منطقة يقول كلا البلدين إنها تابعة له.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي هدد بفرض عقوبات على تركيا بسبب التوتر المتصاعد مع اليونان في شرق المتوسط.

ورغم مطالبات فرنسية ويونانية بفرض العقوبات إلا أن دولاً في الاتحاد الأوروبي ترى أهمية الحوار مع تركيا بدلاً من فرض العقوبات.

أفكارك وتعليقاتك