مؤسسات التعليم العالي التي تقدم توريدات خاضعة لنسبة الصفر يمكنها استرداد ضريبة المدخلات

مؤسسات التعليم العالي التي تقدم توريدات خاضعة لنسبة الصفر يمكنها استرداد ضريبة المدخلات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 سبتمبر 2020ء) أكدت " الهيئة الاتحادية للضرائب " أنه يمكن لمؤسسات قطاع التعليم العالي التي تقدم فقط توريدات خاضعة لنسبة الصفر و/أو توريدات خاضعة للنسبة الأساسية استرداد كامل ضريبة المدخلات المتكبدة باستثناء الحالات التي تكون فيها ضريبة المدخلات ممنوعة من الاسترداد.

و تشمل ضريبة المدخلات الممنوعة من الاسترداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة عن بعض الخدمات الترفيهية وشراء أو إيجار أو إجراء عقد إيجار تمويلي لمركبات متاحة للاستخدام الشخصي.

و أشارت الهيئة إلى أنه إذا كانت المؤسسات التعليمية تقدم أيضا توريدات معفاة من الضريبة فإن نسبة فقط من ضريبة المدخلات المتكبدة تكون قابلة للاسترداد.

و أوضحت أن العدد الجديد من نشرة "معلومات ضريبية أساسية" الذي أصدرته الهيئة تناول المعاملة الضريبية لقطاع التعليم العالي فيما يخص الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعترف بها من قبل الجهة الحكومية الاتحادية أو المحلية المنظمة لقطاع التعليم، والتي تقدم فيها الدورة الدراسية و يمكن لمؤسسات التعليم العالي هذه أن تطبق نسبة الصفر على خدمات التعليم التي يتم توريدها في ظل منهاج دراسي معترف به من قبل الجهة الحكومية المختصة الاتحادية أو المحلية شريطة أن تكون مؤسسة التعليم العالي مملوكة لجهة حكومية اتحادية أو محلية أو أن تحصل على أكثر من /50%/ من تمويلها السنوي مباشرة من الحكومة الاتحادية أو المحلية /"مؤسسة مؤهلة"/.

(تستمر)

و أشارت النشرة إلى أن توريد مواد القراءة المطبوعة أو الإلكترونية المتعلقة مباشرة بمناهج دراسية معترف بها يخضع لنسبة الصفر إذا كان المورد مؤسسة مؤهلة.

و أوضحت أن خدمات نقل الطلاب من منازلهم لمؤسسة التعليم العالي تعفى من الضريبة، بينما تطبق ضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية /5%/ على التوريدات المقدمة إلى أشخاص غير منتسبين لمؤسسة التعليم العالي وتوريدات الأجهزة الإلكترونية والأطعمة والمشروبات والرحلات الميدانية التي لا ترتبط بالمنهاج الدراسي وغيرها.

و نوهت النشرة إلى أن مؤسسات القطاع تطالب بالتسجيل إذا كانت تقوم بتوريدات خاضعة لنسبة الصفر أو للنسبة الأساسية، وذلك بشرط تجاوز قيمة توريداتها الخاضعة للضريبة واستيراداتها حد التسجيل الإلزامي البالغ 375,000 درهم خلال الـ /12/ شهرا السابقة، أو كان من المتوقع تجاوزه خلال الـ /30/ يوما القادمة، ويتعين عليها عندئذ إصدار فواتير ضريبية.

و يتم إصدار النشرة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب ويجري بثها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من منطلق الحرص على توسيع نطاق المستفيدين منها وتتضمن أمثلة مفصلة لعدد من المعاملات الضريبية المتعلقة بقطاع التعليم العالي.

أفكارك وتعليقاتك