مشاورات دبلوماسية روسية - فرنسية تناولت الوضع في سوريا

(@FahadShabbir)

مشاورات دبلوماسية روسية - فرنسية تناولت الوضع في سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 سبتمبر 2020ء) عقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي في سوريا ألكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، مشاورات حول الوضع في سوريا مع وفد فرنسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى سوريا، فرانسوا سينيمو.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن لافرنتييف وفيرشينين، أجريا ضمن وفد روسي مشترك يضم ممثلين من وزارة الدفاع الروسية، مشاورات مع وفد من فرنسا يوم 17 أيلول/ سبتمبر​​​. كما جرت محادثة منفصلة مع المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي ايمانويل بون.

وجاء في بيان للخارجية الروسية: " جرى مناقشة مجموعة من القضايا المعقدة التي تحيط بالوضع في سوريا وماحولها. وأولي اهتمام خاص لمهمة دفع العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

(تستمر)

كما تم بحث مهام حشد المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين في مواجهة وباء كورونا المستجد وقضايا التعاون الروسي الفرنسي في المحافل الدولية".

ويشار إلى أن محادثات مشتركة بين الوزارتين الروسية والفرنسية كانت قد ناقشت، في 11 أيلول/سبتمبر قضايا التحديات والتهديدات الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك، عقد في موسكو اجتماع لمجموعة العمل الروسية الفرنسية المعنية بليبيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكد أنه سيتم مناقشة قضية التسوية الليبية برمتها على أساس قرارات مؤتمر برلين في 19 كانون الثاني / يناير وقرار (مجلس الأمن الدولي) 2510. مشيرا إلى أن هذه المشاورات ستكون على مستوى وزارتي الخارجية.

أفكارك وتعليقاتك