جماعة أنصار الله تسلم قوائم الأسرى تمهيدًا لمناقشة تنفيذ صفقة تبادل مع الحكومة اليمنية

جماعة أنصار الله تسلم قوائم الأسرى تمهيدًا لمناقشة تنفيذ صفقة تبادل مع الحكومة اليمنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 سبتمبر 2020ء) أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، تسليم القوائم الخاصة بالأسرى لديها، ضمن جولة المشاورات الجارية مع الحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة في بلدة مونترو بضواحي مدينة جنيف السويسرية.

ونقل تلفزيون "المسيرة" التابع لجماعة أنصار الله، عن مصدر مطلع، قوله "تم خلال جلسات الأمس الثلاثاء مناقشة ما أنجز في جولة مشاورات عمَّان، ومراجعة الكشوفات لمعرفة من تبقى منهم في الأسر ومن تم الإفراج عنهم خلال المرحلة السابقة ضمن وساطات محلية"​​​.

وأضاف أن "الوفد الوطني (وفد صنعاء) سلم كامل الكشوفات المطلوبة منه لمراجعة القوائم، فيما سلم الطرف الآخر بعضها فقط على أمل أن يستكمل تسليمها اليوم".

وأوضح أن "الكشوفات ستخضع لمراجعة الطرفين خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، قبل الانتقال إلى مناقشة الخطة التنفيذية للصفقة بإشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر".

(تستمر)

وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الجمعة، انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات بين الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" بشأن ملف الأسرى والمفقودين في سويسرا.

وتوصلت الحكومة الشرعية وجماعة أنصار الله في جولة مشاورات عمّان في 16 شباط/فبراير الماضي، لاتفاق ينص على الإفراج عن 1400 أسير من الجانبين على مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى منه الإفراج عن 700 أسير من الطرفين، حيث يتم إطلاق سراح 450 أسيرا  لـ "أنصار الله"، مقابل افراجها عن 250 تابعين للحكومة، حسب مسؤول الدائرة القانونية في ملف الأسرى في الجماعة، أحمد أبو حمرة.

وتعثر تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، التي كان من المقرر اجراؤها في يونيو/حزيران الماضي، وسط اتهامات متبادلة بين الحكومة و"أنصار الله" بالعرقلة.

وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول/ديسمبر قبل الماضي، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى، إلا أن تنفيذها لا يزال متعثرا كما هو حال اتفاق إعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة وموانئها، وإعلان تفاهمات تعز.

أفكارك وتعليقاتك