ظريف: اقتراح الرئيس بوتين بشأن "الممر الاخضر" مهم جدا في ظل الوضع الدولي الراهن

ظريف: اقتراح الرئيس بوتين بشأن "الممر الاخضر" مهم جدا في ظل الوضع الدولي الراهن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 سبتمبر 2020ء) اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء" ممر أخضر" للمواد الأساسية من الدواء والغذاء، خال من المنافسات التجارية والعقوبات، أمرا ضروريا للغاية في ظل الوضع العالمي الراهن، وخاصة في ظروف تفشي فيروس "كورونا".

وقال ظريف في مقابلة حصرية لوكالة "سبوتنيك"  اليوم الخميس: " برأينا إن اقتراح "الممر الأخضر" في ظل الظروف الدولية الراهنة مهم جدا لأن الظروف الدولية الحالية خطيرة و معقدة جدا، حيث أن فيروس صغير أركع جميع القوى العظمى في العالم، و إذا لم يحدث تعاون فيما بين الدول فلن  تستطيع أن تخرج من هذه المحنة بنجاح"،

وتابع الوزير الإيراني بالقول  أنه  " وفي الوضع الحالي، نرى أن الولايات المتحدة تخوض حربا اقتصادية ضد روسيا وإيران والصين بأكبر قدرة ضغط ممكنة​​​.

(تستمر)

حتى انها  تنفذ خططا اقتصادية خطيرة ضد أصدقائها وحلفائها، مثل معارضة الولايات المتحدة لمشروع "نورد استريم" [التيار الشمالي-2]، مما يدل على أن الولايات المتحدة في هذه المقاربات لا تفرق حتى بين الاحتياجات الأساسية لأصدقائها وحلفائها وتعريض الجميع لمثل هذه المخاطر".

وأكد ظريف أنه  "  في مثل هذه الظروف فإن اقتراح الرئيس بوتين "الممر الاخضر " مناسب و جيد جدا، وفي الواقع هذا الاقتراح هو بمثابة التخلي عن سياسات الحرب الاقتصادية وحتى حرب الدواء والغذاء في وضعية يشكل فيها كورونا خطرا جسيما على العالم".

أفكارك وتعليقاتك