"هيئة حماية البيئة" تبدأ تطبيق مبادرة " رأس الخيمة خالية من البلاستيك"

"هيئة حماية البيئة" تبدأ تطبيق مبادرة " رأس الخيمة خالية من البلاستيك"

رأس الخيمة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 سبتمبر 2020ء) اقرت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة تطبيق مبادرة "رأس الخيمة خالية من البلاستيك" على قطاعي المخابز والسوبرماركت كأول قطاع في الإمارة على مراحل بدأت الأولى في سبتمبر الحالي وذلك من خلال حملاتها التوعوية المكثفة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالتعريف عن المبادرة ومخاطر البلاستيك غير القابلة للتحلل وتثقيف المجتمع بالبدائل.

وتمتد المرحلة الثانية للمبادرة من شهر أكتوبر وحتى ديسمبر من العام الحالي والتي سيتم التركيز فيها على تخفيض نسبة استخدام الأكياس البلاستيكية في قطاعي المخابز والسوبرماركت بنسبة 25 % ..اما المرحلة الثالثة للمبادرة فتبدأ من يناير حتى مارس من العام 2021 وستقوم الهيئة بزيادة نسبة التقليل من استخدام الاكياس الى 50 % وبذلك تكون المبادرة قد وصلت الى النصف الأول بتحقيق كافة مستهدفاتها.

(تستمر)

وتمتد المرحلة الرابعة للمبادرة ابتداء من ابريل 2021 للوصول الى نسبة 75% وفي سبتمبر من نفس العام ستكون المبادرة انتهت وتم التقليل من استخدام نسبة الاكياس البلاستيكية في القطاعين المستهدفين بنسبة 100%.

يذكر أن الهيئة اقرت المبادرة بناء على توصيات ومخرجات اجتماع عقدته عن بعد مع 150 شخصا من أصحاب المخابز وسوبرماركت والعاملين فيهم واستجابة لطلبات واحتياجات المتعاملين.

وعرض الدكتور سيف محمد الغيص المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية خلال الاجتماع أهداف المبادرة التي تضمنت مواكبة توجهات الدولة لخفض استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل لضمان المحافظة على الموارد الطبيعية وتقليل البصمة البيئية وحماية الأنظمة البيئية إضافة إلى رفع مستوى الوعي البيئي بمخاطر الأكياس البلاستيكية والحد من التأثيرات السلبية لها على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى والبيئة.

وأكد الدكتور الغيص أهمية نشر التوعية حول ضرر استخدام الأكياس البلاستيكية وضرورة منع استخدامها لما لها من آثار جسيمة على البيئة حيث أن تراكم النفايات البلاستيكية غير القابلة للتحلل فى التربة يجعلها تفقد خصوبتها نتيجة لتراكم مادة الديوكسين كما تضر بالثروة الحيوانية حيث تقوم المواشي بأكلها أثناء الرعي مما قد يؤدي إلى موتها.

أفكارك وتعليقاتك