رئيس الوساطة الجنوب سودانية: توقيع اتفاقية السلام بين الأطراف السودانية السبت المقبل

رئيس الوساطة الجنوب سودانية: توقيع اتفاقية السلام بين الأطراف السودانية السبت المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 اكتوبر 2020ء) أكدت رئيس لجنة الوساطة لدولة جنوب السودان توت قلواك، اليوم الخميس، أن بلاده أكملت الاستعدادات للاحتفال الرسمي بتوقيع اتفاقية السلام بين الأطراف السودانية يوم السبت المقبل، بمشاركة رؤساء دول مصر وتشاد وكينيا وأوغندا، بجانب ممثلي بعض الدول بالمحيط الإقليمي.

وحسب بيان من مجلس السيادة السوداني، عبّر رئيس لجنة الوساطة لدولة جنوب السودان، عن سعادة شعب وحكومة جنوب السودان "بالوصول إلي اتفاق سلام شامل في السودان"، مشيرا إلى أن "الاستقرار في السودان يمثل استقراراَ لدولة جنوب السودان، لأننا شعب واحد في بلدين"​​​.

وأوضح قلواك، أن" توقيع اتفاق السلام سيضع حداَ لمعاناة اللاجئين والنازحين السودانيين في المعسكرات في جنوب السودان و تشاد ودارفور وان السلام سيحقق لهم الأمن والاستقرار".

(تستمر)

وأشاد المسؤول الجنوب سوداني" بجهود الشركاء في لجنة الوساطة من دول تشاد والإمارات ومصر والولايات المتحدة والنرويج وبريطانيا جانب منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيجاد" ، لافتا الى ان" رؤساء دول وحكومات كل من كينيا وأوغندا وتشاد ومصر، سيشاركون في مراسم التوقيع فضلا عن ممثلين لدول السعودية والإمارات وقطر".

وظل السودانيين يعانون من ويلات الحروب الأهلية خاصة في إقليم دارفور منذ العام 2003 ومناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام منذ العام 2011، مما تسبب في نزوح حوالي 2.5 مليون سوداني إلى داخل وخارج البلاد حسب تقارير رسمية.

وكانت دولة جنوب أعلنت خلال أيلول / سبتمبر 2019، توسطها بين الأطراف السودانية، وقد انضمت جميع المعارضة المسلحة وغير مسلحة إلى عملية التفاوض بالعاصمة جوبا باستثناء بعض حركات التسلح ( حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور) و( والحركة الشعبية تحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو).

أفكارك وتعليقاتك