إنتاج سلطنة عمان اليومي من النفط تراجع بنحو 0.2% في سبتمبر بفعل تداعيات تفشي كورونا

إنتاج سلطنة عمان اليومي من النفط تراجع بنحو 0.2% في سبتمبر بفعل تداعيات تفشي كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 اكتوبر 2020ء) كشف التقرير الشهري لوزارة الطاقة والمعادن العمانية، إلى أن إنتاج السلطنة اليومي من النفط الخام، خلال أيلول/سبتمبر الفائت، بلغت 718700؛ منخفضًا بنسبة 0​​​.18 بالمئة عن كميات آب/أغسطس الماضي، بفعل فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وقلة الطلب العالمي على الخام بفعل تفشي الفيروس والقلق من بطء تعافي الاقتصاد العالمي.

وبحسب صحيفة "الشبية" العمانية، اليوم الأحد، بلغ معدل كميات التصدير اليومية للخارج من النفط الخام والمكثفات 736165؛ متراجعا بنسبة 1.21 بالمئة عن معدل التصدير اليومي للشهر الماضي.

وشهدت واردات جمهورية الصين الشعبية من النفط العماني، خلال أيلول/سبتمبر، زيادة قدرها 1.90 بالمئة؛ لتسجل 88.1 بالمئة من مجمل صادرات الخام العماني.

(تستمر)

وشهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة انخفاضًا بمقدار 6.1 بالمئة في أيلول/سبتمبر، بالمقارنة مع معدل سعر الشهر السابق؛ حيث بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم 41.6 دولار أميركي للبرميل؛ متراجعا بـ 2.72، مقارنة بسعر تسليم شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020.

ووفقا للصحيفة، يعزى انخفاض أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر أيلول/سبتمبر 2020 إلى عدة عوامل أثرت بشكل سلبي على الأسعار.

ومن أبرز هذه العوامل القلق حيال بطء التعافي الاقتصادي العالمي بسبب تفشي وباء (كوفيد-19)، مما ساهم في ضعف الطلب على النفط بسبب تزايد أعداد المصابين بهذا الفيروس حول العالم؛ بالإضافة إلى ظهور ييانات ضعيفة للطلب على البنزين في الولايات المتحدة، وتذبذب الطلب الصيني على النفط وتأثيره المباشر والسلبي على تعافي السوق.

أفكارك وتعليقاتك