مصر تطلق إصدارها الأول من السندات الخضراء في بورصة لندن بقيمة 750 مليون دولار

مصر تطلق إصدارها الأول من السندات الخضراء في بورصة لندن بقيمة 750 مليون دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 اكتوبر 2020ء) أطلقت مصر اليوم الخميس، أول إصداراتها من السندات الخضراء في بورصة لندن بقيمة 750 مليون دولار.

وأعلنت وزارة المالية المصرية في بيان لها اليوم أن "الطرح المصري للسندات الخضراء السيادية الحكومية الذي يبلغ قيمته 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات، الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأول من نوعه في بورصة لندن"​​​.

وأعرب كلا من المدير التنفيذي لبورصة لندن ووزير المالية المصري عن "دعمهما لهذه الخطوة، التي تسهم في تعزيز الطموحات المشتركة لمصر والمملكة المتحدة والعمل سويًا من أجل التعافي الأخضر من فيروس كورونا المستجد، ودعم أولويات المناخ في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، وما بعده، على النحو الذي يُبرهن على التزام مصر بالتنمية المستدامة ودورها كقائد مبتكر في المنطقة".

(تستمر)

من جانبه قال وزير الشرق الأوسط البريطاني، جيمس كليفرلي أن "إدراج أول سندات سيادية خضراء بالشرق الأوسط في بورصة لندن يمثل لحظة تاريخية بين المملكة المتحدة والشرق الأوسط، من لندن إلى القاهرة، وعبر العالم، نحتاج إلى إجراءات طموحة وذات تفكير مستقبلي مثل هذا لحماية البيئة، وضمان التعافي الأخضر والمرن من فيروس كورونا المستجد"، بحسب البيان.

وقال وزير المالية المصري محمد معيط بهذه المناسبة "يسعدنا الانضمام لمجموعة الدول المُصدرة للسندات الخضراء السيادية التي تلعب دورًا قياديًا في التنمية الخضراء، ونُثَّمن الإقبال الكبير من المستثمرين على هذا الإصدار الناجح، الذي يُوضح دعمهم وثقتهم بجهود الحكومة في تنويع التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وأضاف معيط أن "حصيلة (السند الأخضر) سوف تستخدم في تمويل النفقات المرتبطة بمشروعات خضراء صديقة للبيئة، وتحقيق خطة مصر للتنمية المستدامة في مجالات النقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث والسيطرة عليه والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، على ضوء (رؤية مصر 2030)، التي تعطى الأولوية لمشروعات الاستثمار الأخضر.

وبحسب البيان فقد شهد الإصدار "إقبالًا كبيرًا من المستثمرين حيث تجاوزت طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن 500 مليون دولار بما يعادل 7.4 مرة، وتخطت الحجم المقبول 750 مليون دولار بما يعادل خمس مرات".

ولفت البيان إلى أن هذا الإصدار جذب قاعدة جديدة من المستثمرين بأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وشرق أسيا والشرق الأوسط بنسب: 47 في المائة و41 في المائة، و6 في المائة، و6 في المائة على التوالي.

كما أوضح معيط أن "الاكتتاب القوى جدًا على طرح السندات الخضراء السيادية الحكومية، المعلن عنه من القاهرة الذي وصل لأكثر من 3.7 مليار دولار، ساعد وزارة المالية على خفض سعر الفائدة على السندات المطروحة بنحو 50 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح؛ بما يعكس تزايد الطلبات على السندات الدولية الخضراء التي تطرحها مصر لأول مرة فى تاريخها، وتزايد ثقة المستثمرين في الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية ومستقبل مصر والالتزام بسياسات التنمية المستدامة لمصر".

أفكارك وتعليقاتك