جولة ثانية من المفاوضات بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية

جولة ثانية من المفاوضات بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 اكتوبر 2020ء) تنطلق اليوم الأربعاء الجولة الثانية من المفاوضات التقنية غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود بينهما بوساطة أميركية وإشراف أممي.

وتعقد الجولة في قاعدة القوات الدولية "اليونيفيل" بالناقورة بحضور الوسيط الأميركي جون دروشر​​​. ويترأس البعثة الإسرائيلية إلى هذه المباحثات مدير عام وزارة الطاقة أودي أديري. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أنه "من المرتقب عقد لقاء آخر غدا الخميس".

وكانت جلسة المفاوضات الأولى قد انعقدت قبل أسبوعين بحضور مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شينكر، والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش.

وقال رئيس الوفد الإسرائيلي أودي أديري، عقب جلسة المفاوضات الأولى إن "إسرائيل طرحت على الجانب اللبناني توجها عمليا سعيا لإيجاد حلول للمسائل الخلافية، وأضاف أن "لديه انطباع بان ممثلي لبنان يرغبون أيضا في التوصل إلى حل يصب في مصلحة البلدين".

(تستمر)

وتبلغ مساحة المنطقة محل الخلاف نحو 860 كيلومترا مربعا، ويعود أصل النزاع أولا إلى الخلاف على تحديد نقطة ترسيم الحدود البرية في رأس الناقورة التي يفترض ان تكون أساسية لترسيم الحدود المائية، وثانيا رفض لبنان أن تكون نقطة حدود المياه الاقتصادية بينها وبين قبرص المشار إليها بالخرائط بنقطة رقم واحد مشتركة لإسرائيل أيضا، وتقول إن نقطة الحدود الإسرائيلية يجب أن تكون عند النقطة 23 الواقعة عشرة أميال بحرية إلى الجنوب من النقطة رقم واحد، بينما تصر إسرائيل على اعتماد هذه النقطة لترسيم الحدود مع لبنان وفق اتفاق منفصل وقعته مع قبرص.

أفكارك وتعليقاتك