مساعد رئيس أذربيجان يعلن عن تسليم 30 جثة للعسكريين الأرمن القتلى إلى يريفان

مساعد رئيس أذربيجان يعلن عن تسليم 30 جثة للعسكريين الأرمن القتلى إلى يريفان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 اكتوبر 2020ء) صرح مساعد الرئيس الأذري، حكمت حاجييف، اليوم الخميس، بأن باكو قامت بتسليم حوالي 30 جثة لضباط وأفراد القوات المسلحة الأرمنية إلى يريفان، بالإضافة إلى اثنين من كبار السن من مواطني أرمينيا .

وقال حاجييف، في إيجاز إعلامي في تيرتر: "كان سيتم تسليم حوالي 30 جثة لضباط وأفراد القوات المسلحة الأرمنية المتبقين في ميدان المعركة إلى الجانب الأرمني بالإضافة إلى اثنين من كبار السن من مواطني أرمينيا​​​.

وقال مساعد الرئاسة "عملية التسليم تمت اليوم في منطقة غازاخ-توفوز".

وبحسب قوله ، فإن الجانب الأرمني لم يعرب في البداية عن رغبته باستلام هذه الجثث للقتلى.

وقال حاجييف "نحن نقدر عاليا جهود وزارة الدفاع الروسية و الوزير سيرغي شويغو شخصيا، نظرا لأن الجانب الأرمني وافق على استلام جثث القتلى، تعبيرا عن دعمه لمبادرة روسيا الاتحادية بشأن فتح ممر إنساني".

(تستمر)

يذكر أنه سبق وبدأ النزاع في قره باغ في فبراير 1988 ، عندما أعلنت منطقة ناغورني قره باغ للحكم الذاتي انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية. وفي سياق المواجهة المسلحة في الفترة 1994-1992 ، فقدت أذربيجان سيطرتها على ناغورني قره باغ وسبع مناطق متاخمة لها. منذ عام 1992 ، كانت المفاوضات جارية حول التسوية السلمية للنزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، برئاسة ثلاثة رؤساء مشاركين - روسيا والولايات المتحدة وفرنسا. وتصر أذربيجان على استعادة وحدة أراضيها ، ومن جانبها تحمي أرمينيا مصالح الجمهورية غير المعترف بها دو�

�يا ، لأن جمهورية ناغورني قره باغ ليست طرفا في المفاوضات.

أفكارك وتعليقاتك