ويليامز تعلن تغير مسمى لجنة 5 + 5 الليبية إلى 10 + 10 بعد زيادة الممثلين العسكريين

ويليامز تعلن تغير مسمى لجنة 5 + 5 الليبية إلى 10 + 10 بعد زيادة الممثلين العسكريين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 نوفمبر 2020ء) أعلنت المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، تغير اسم اللجنة العسكرية 5 + 5 إلى 10 + 10 بعد زيادة عدد الممثلين العسكريين من كلا الطرفين، لافتة إلى أنها لمست نتائج إيجابية في اجتماع غدامس اليوم من قبل الضباط العسكريين.

وقالت ويليامز خلال مؤتمر صحفي عقدته من مدينة غدامس الليبية، اليوم الاثنين إن "بعد ازدياد عدد الممثلين العسكريين في اجتماع اليوم، لم تعد لجنة 5+5 بل لجنة 10+10"، مضيفةً إلى أن "اجتماع غدامس اليوم كان إيجابياً وهناك ترتيبات لتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا"​​​.

وأوضحت المبعوثة الأممية بالإنابة إلى ليبيا أن "الضباط العسكريين العشرة كانوا حاضرين في الاجتماع داخل ليبيا وتحديداً بمدينة غدامس لمناقشة عملية وقف إطلاق نار".

(تستمر)

وأكد أنه "سوف يتم خلال اليومين العمل على تفاصيل هذه الإجراءات لتقديم دليل وإثبات فعالية أمام المواطن الليبي حتي يلتمس جدية الإجراءات بشكل مباشر".

وأشارت إلى أن "غدا عندما نلتقي مرة أخرى سوف اتطرق إلى تفاصيل الاجتماع وهناك توافق كبير حصل اليوم"، متمنيةً بأن "تنقل الروح الإيجابية التي شاهدنها لدى الضباط العسكريين اليوم بغدامس إلى الحوار السياسي المرتقب الذي سيعقد في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر بتونس".

وقالت ويلمايز إن "الضباط العسكريين قد ارتقوا خلال اجتماعهم اليوم إلى مستوى المسؤولية والشجاعة الوطنية بإخلاص وهذا ما ننتظره أن تكون لدى السياسيين في تونس".

وتأتي هذه الجولة من المحادثات بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين يوم 23 تشرين الأول/ أكتوبر في جنيف.

وشهدت هذه الجولة التي عقدت لأول مرة في داخل ليبيا حضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

وبحث المجتمعون العسكريون المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

أفكارك وتعليقاتك