طهران تدعو واشنطن لوقف حربها الاقتصادية وتنتظر إجراءات عملية من الرئيس المنتخب

طهران تدعو واشنطن لوقف حربها الاقتصادية وتنتظر إجراءات عملية من الرئيس المنتخب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 نوفمبر 2020ء) قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الأحد، إن طهران بانتظار الإجراءات العملية للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حيال إيران، داعيا الولايات المتحدة لوقف الحرب الاقتصادية على بلاده.

وقال خطيب زاده، في حديث لتلفزيون العالم الإيراني، إنه على الولايات المتحدة أن تكف عن "حربها الاقتصادية ضد الجمهورية الإسلامية"، مضيفًا "لا سبيل أمام الولايات المتحدة سوى احترام تعهداتها والعودة إلى خيار القانون لأن واشنطن هي التي انتهكت الاتفاق النووي"​​​.

ولفت إلى أن "المفاوضات لا تزال ممكنة بالرغم من أن طريق العودة إليها صعب". وتابع القول إن إيران "تنتظر الإجراءات العملية للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن حيال طهران".

(تستمر)

من جانبه أوضح وزير الخارجية محمد جواد ظريف، عبر تويتر، أن العالم بات يراقب ما إذا كانت الإدارة الأميركية الجديدة ستتخلى عن "الأسلوب المدمر وغير القانوني" للإدارة الحالية.

كما ناشد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الإدارة الأميركية القادمة إلى اغتنام الفرصة وتجنب أخطاء سابقتها، مؤكدًا أن سياسة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب واجهت معارضة حتى من الداخل.

وقال روحاني، في كلمة خلال اجتماع مقر التنسيق الاقتصادي للحكومة، اليوم الأحد، إن سياسة ترامب لم تجد معارضة فقط من قبل دول العالم ولكن أيضًا من قبل الشعب الأميركي.

وكان ترامب قد نهج نهجا، ضد إيران اعتبره مراقبون "متشددا"، وانسحب من الاتفاق النووي الموقع خلال فترة حكم سلفه باراك أوباما، بجانب فرض عقوبات على كيانات وشخصيات إيرانيين بينهم مسؤولين حكوميين مثل وزير النفط الحالي.

وأعلن المرشح الديمقراطي جو بايدن، أمس السبت ، فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقال إنه يتشرف بأن "اختاره الأميركيون لقيادة البلاد".

وأضاف أن العمل الذي ينتظره رئيسا للبلاد "ليس سهلا"، مؤكدا أنه سيكون رئيسا لجميع الأميركيين.

أفكارك وتعليقاتك