أنصار الله" توقف نشاط أحد أكبر البنوك في البلاد

أنصار الله" توقف نشاط أحد أكبر البنوك في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 نوفمبر 2020ء) أغلقت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، أحد أكبر البنوك التجارية في اليمن تملكه كبرى المجموعات الصناعية والتجارية في البلاد.

وقال بنك التضامن، في بيان اليوم الخميس، اطلعت عليه وكالة "سبوتنيك"، إن "عناصر من جهاز الاستخبارات حضرت صباح الأربعاء إلى مقره بالعاصمة وأبلغت إدارة البنك أن لديها توجيهات من قيادة البنك المركزي في صنعاء بإيقاف عمل البنك، وطلبت من جميع الموظفين المغادرة"​​​.

وأضاف البنك الذي تملكه مجموعة هائل سعيد أنعم، أن "العناصر التابعة للاستخبارات طلبت توقيف السيرفرات الرئيسية للبنك واستولت على أجهزة التسجيل التي وثقت واقعة الاقتحام قبل أن تعيدها لاحقاً".

وأكد البنك "استمراره بالتواصل مع البنك المركزي بصنعاء لمعرفة الأسباب لمثل هذه الإجراءات الغريبة"، محذراً من "انعكاسات محلية ودولية لذلك".

(تستمر)

وطالب بـ "الكف عن هذه الإجراءات وإتاحة المجال لعودة البنك لمزاولة عمله"، مشيراً إلى "تأثر مصالح عملائه وعمل المنظمات الدولية التي تقدم خدمات المساعدة الإنسانية للمجتمع اليمني والتي تتخذ من البنك شريكاً في إيصال هذا الدعم للطبقات التي هي بأمس الحاجة لهذه الإعانات ".

وحمّل بنك التضامن، البنك المركزي في صنعاء "كامل المسئولية عن مثل هذه الممارسات الخاطئة والتي تعتبر سابقة خطيرة في كيفية تعامله مع النظام المصرفي".

وتضم مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه العالمية متعددة الجنسيات نحو 54 شركة صناعية وتجارية وخدمية موزعة على اليمن وبريطانيا والسعودية والإمارات ومصر وماليزيا وأندونيسيا وكينيا، يشغلها نحو 35 ألف موظف.

ويأتي إجراء جماعة "أنصار الله" عقب نحو شهر ونصف من إغلاقها في 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، مصرف الكريمي الذي يستحوذ على الحصة الأكبر من التعاملات المحلية في اليمن، مبررةً ذلك بارتكابه مخالفات في سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني، والتلاعب برسوم تحويل الأموال، وعدم التقيد بتوجيهات البنك المركزي في صنعاء.

أفكارك وتعليقاتك