الولايات المتحدة تجني الأموال جراء الخلافات القائمة بين روسيا وبولندا - رسيس بولندا السابق

الولايات المتحدة تجني الأموال جراء الخلافات القائمة بين روسيا وبولندا - رسيس بولندا السابق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 نوفمبر 2020ء) صرح الرئيس البولندي السابق والحائز على جائزة نوبل، ليخ فاليسا، بأن بولندا وروسيا بحاجة إلى إقامة علاقات حسن الجوار، مشيرا إلى أن دولًا أخرى، تجني الأموال من خلافاتهما بما في ذلك الولايات المتحدة.

وقال فاليسا، خلال حديث مع وكالة نوفوستي: "أراد الله أن نكون جيران، ولن نتمكن من نقل روسيا أو بولندا من أماكنهم​​​. وإذا كان هذا يتجاوز قدراتنا، فعلينا في النهاية أن نجعل علاقتنا ممتعة. لقد جاهدت من أجل ذلك مع [الرئيس بوريس] يلتسين... إذا اتفقنا، فسنجني فوائد كثيرة".

وأضاف أن "خلافتنا تؤدي إلى كسب الأموال للطرف الثالث"، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه "لو بقي لفترة رئاسية ثانية، لما كان هناك مشاكل حالية.

(تستمر)

كنت لأقوم بتسوية العلاقات الروسية البولندية".

وحول تقديراته للسبب الذي يجعل القيادة البولندية الحالية تعتبر شراء الغاز المسال من الولايات المتحدة أصح من شراء الغاز الطبيعي من روسيا، عبر خطوط ترانزيت الغاز، قال إن هذا نتيجة لوجود سياسيين معينين في السلطة، مضيفاً أن "هذا لأن لدينا سياسيين سيئين لا يستطيعون العد".

وأضاف أن ميناء "غدانسك سيكون أقرب إلى موسكو من واشنطن. لذلك، سيكون دائمًا أكثر ربحية. في الوقت نفسه، نحتاج إلى أن نصبح أكثر ذكاءً، حتى نفهم أنه غير مربح، وأنه هذا أقرب".

هذا وصرحت السلطات البولندية مرارًا بأنها تنوي التخلي عن شراء الغاز الروسي أو تقليص حجمه قدر الإمكان. وفي الآونة الأخيرة، وقعت بولندا عدة عقود طويلة الأجل لشراء الغاز المسال من الولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك