إيران تتوقع من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إتمام الصفقة النووية

إيران تتوقع من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إتمام الصفقة النووية

طهران ، 20 نوفمبر - ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك) أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أن طهران تتوقع أن تستكمل لندن وباريس وبرلين الاتفاق النووي.

و قال خطيب زاده، في بيان : "نتوقع أن تتخذ الدول الأوروبية الثلاث إجراءات تهدف إلى الامتثال الكامل للالتزامات وفقا لخطة العمل الشاملة المشتركة وأحكام اللجنة المشتركة ، فضلا عن التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة."

وأضاف، بأن الأنشطة النووية الإيرانية سلمية ويتم تنفيذها بالكامل في إطار القانون الدولي​​​.

وأشار خطيب زاد، إلى أن تخلي إيران عن التزاماتها النووية هي عملية عكسية، وهذا يتطلب التنفيذ الكامل للاتفاق من قبل الدول المشاركة.

في عام 2015 ،توصلت القوى الدولية ( بريطانيا، ألمانيا ، الصين ، روسيا، الولايات المتحدة وفرنسا) وإيران إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تقليص النشاطات النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.

(تستمر)

في أيار /مايو 2018 ، أعلنت الولايات المتحدة انسحابًا أحاديًا منها واستئناف العقوبات الصارمة ضد طهران. بعد عام واحد بالضبط ، أعلنت إيران عن خفض تدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

يتعلق رفض تنفيذ عدد من بنود خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بمخزونات اليورانيوم المخصب والماء الثقيل ، وغياب القيود على مستوى تخصيب اليورانيوم ، بالاضافة إلى استخدام أجهزة الطرد المركزي خارج نطاق أحكام الاتفاقية وعدد من الالتزامات الأخرى.

أفكارك وتعليقاتك