غوتيريش: اليمن يواجه خطر أسوأ مجاعة شهدها العالم نتيجة التخفيض الكبير في تمويل الإغاثة

غوتيريش: اليمن يواجه خطر أسوأ مجاعة شهدها العالم نتيجة التخفيض الكبير في تمويل الإغاثة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 نوفمبر 2020ء) حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، من اقتراب اليمن من أسوأ مجاعة في العالم، داعياً إلى اتخاذ إجراءات فورية لتفادي كارثة ستمتد تأثيراتها إلى المستقبل.

وقال غوتيريش، في بيان، نشره موقع الأمم المتحدة، إن "اليمن الآن يواجه خطر أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود​​​. في حال عدم اتخاذ إجراءات فورية، قد تُزهق ملايين الأرواح".

وأضاف: "يرجع ذلك إلى مزيج من التخفيض الكبير في تمويل عملية الإغاثة المنسقة من قبل الأمم المتحدة هذا العام مقارنة بعامي 2018 و2019، والفشل في الحفاظ على الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، لا سيما في استقرار قيمة الريال اليمني، وتأثير ذلك".

وأكد أن من أسباب تفاقم الأزمة "الصراع المستمر والعقبات التي تفرضها الأطراف اليمنية القوية وغيرها على عمل الوكالات الإنسانية المنقذ للحياة"، مشيراً إلى "تسبب الجراد والفيضانات في تفاقم هذه المشاكل".

(تستمر)

وحث الأمين العام للأمم المتحدة "كل من لهم نفوذ على التصرف بشكل عاجل بشأن هذه القضايا لدرء الكارثة"، داعياً الجميع إلى "تجنب اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يجعل الوضع المتردي بالفعل أسوأ".

وختم غوتيريش بالقول: "إذا تعذر ذلك، فإننا نجازف بمأساة ليس فقط في الخسائر الفورية في الأرواح ولكن مع عواقب يتردد صداها إلى أجل غير مسمى في المستقبل".

أفكارك وتعليقاتك