الصحة الإيرانية: طهران تتفاوض مع موسكو حول اللقاح الروسي "سبوتنيك-في"

الصحة الإيرانية: طهران تتفاوض مع موسكو حول اللقاح الروسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 نوفمبر 2020ء) أوضحت وزارة الصحة الإيرانية أن مسؤوليها يتفاوضون ويتعاونون مع روسيا حول لقاح فيروس كورونا المستجد الروسي "سبوتنيك-في".

وقالت متحدثة الصحة الإيرانية سيما سادت لاري في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، اليوم الخميس:"يتفاوض ويتعاون المتخصصون والمسؤولون في بلدنا مع الشركة المصنعة للقاح في روسيا، ويتم فحص الوثائق الخاصة بهذا اللقاح​​​. ويتم التخطيط لزيارة من قبل مسؤولي ومتخصصي الجمهورية الإسلامية إلى روسيا وذلك بدعوة من الجانب الروسي".

وأضافت:"تعتبر عملية إنتاج لقاح كورونا حاليًا منافسة دولية، ومن ناحية أخرى، يجب أن نعلم أنه يجب على جميع الدول التعاون مع بعضها البعض في هذا المجال. حيث يتوقف كسر سلسلة انتقال فيروس كورونا على التعاون الدولي".

(تستمر)

وحول اللقاح الأميركي التي تسعى شركتان أميركيتان لإنتاجه، قالت لاري في مقابلتها مع سبوتنيك:"إذا تم تضمين اللقاح الأميركي ضمن اللقاحات الامنة والفعالة تجاه الفيروس واعتمدته منظمة الصحة العالمية ضمن حزمة لقاحات فيروس كورونا، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف تسعى إلى توفير هذا اللقاح لمواطنيها".

وتابعت:"هناك شركتان أمريكيتان موجودتان ضمن قائمة الشركات التي تسعى إلى انتاج اللقاح لدى منظمة الصحة العالمية، خطة منظمة الصحة العالمية تتضمن الحصول على اللقاح في الوقت المناسب وبشكل منصف لجميع البلدان"، مؤكدة انه لا يجب للعقوبات الأميركية الظالمة والأحادية الجانب على إيران أن تؤثر "ولا يمكن لها تؤثر على عملية الأمم المتحدة لتوزيع اللقاح".

كذلك، شرحت متحدثة الصحة الإيرانية، إن بلادها تسعى إلى الحصول على لقاح كورونا عبر ثلاثة طرق، موضحة أن الطريقة الأول هي شراء لقاح كوفيد19 من مصادر معتمدة من منظمة الصحة العالمية، وأضافت:"تقدمت عملية الإنتاج المخبري للقاح كورونا بشكل جيد حتى الآن في إيران، وتم تقديم تقارير عن تقدم بعض الشركات الإيرانية في اختباراتها لإنتاج اللقاح إلى منظمة الصحة العالمية".

ولفتت الى إن الطريقة الثانية هي التفاوض مع شركات منتجة للقاح في البلدان الأخرى، "حيث نبحث عن الإنتاج المحلي والتعاون التقني، وقد أحرزنا تقدمًا جيدًا مع دولتين أو ثلاث دول في هذا المجال حتى الان".

كما بينت لاري ان الطريقة الثالثة، تعتمد على تحضير اللقاح عبر العلم الداخلي والإنتاج المحلي، "وهذا الأمر يتم إجراؤه داخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وكانت روسيا قد أكدت فعالية لقاحها "سبوتنيك-في" (Sputnik-V) ضد فيروس كورونا بنسبة كبيرة وحددت توقيت توزيعه وسعره عالميا.

وفي بيان مشترك صدره يوم الثلاثاء، أكد مركز "غاماليا" للأبحاث، ووزارة الصحة الروسية، والصندوق السيادي الروسي -الهيئات المشاركة في تطوير لقاح "سبوتنيك-في"- أن هذا اللقاح الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في أغسطس/آب الماضي فعّال بنسبة 95%.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان شركة مودرنا الأميركية من جهة، وشركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية من جهة أخرى، عن تطوير لقاحين ضد فيروس كورونا، قدرتا نسبة فعاليتهما بـ95%، وتسعى هذه الشركات للحصول على ترخيص طارئ من إدارة الدواء والغذاء الأميركية للبدء في تسويق اللقاحين.

تتصاعد حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا على الرغم من القيود المشددة التي فرضت في أوروبا ومناطق أخرى.

ووفق أحدث الإحصائيات التي ينشرها موقع "ورلد ميتر"، تجاوزت الاحصائيات يوم الثلاثاء حصيلة المصابين حول العالم 59 مليونا و500 ألف، وبلغ عدد الوفيات مليونًا و400 ألف، في حين تجاوز عدد المتعافين 41 مليونا و275 ألفا.

بدورها، سجلت إيران يوم أمس الأربعاء حصيلة قياسية من الإصابات بنحو 14 ألف إصابة، كما سجلت 469 حالة وفاة جديدة.

أفكارك وتعليقاتك