روسيا وبيرو تناقشان لقاح "سبوتنيك في" لكن لم يتم اتخاذ قرار الشراء بعد - سفير

روسيا وبيرو تناقشان لقاح "سبوتنيك في" لكن لم يتم اتخاذ قرار الشراء بعد - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2020ء) أعلن سفير جمهورية بيرو لدى روسيا، خوان ديل كامبو، اليوم الإثنين، أن موسكو وليما تتفاوضان بشأن استخدام لقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا، لكن سلطات البلاد لم تتخذ قرار الشراء بعد.

وقال السفير لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال بهذا الصدد: "نعم ، المفاوضات جارية​​​. ولكن لكي يتم تسويق اللقاح واستخدامه، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل السلطات الصحية في بيرو. هذا لم يحدث بعد أيضا. أستطيع أن أقول إن العملية جارية، لكن لا يوجد شيء ملموس حتى الآن. لا يمكننا القول حتى الآن أننا سنشتري اللقاح الروسي. ليس بعد".

وأشار ديل كامبو إلى أن بيرو تتابع تطوير اللقاح الروسي منذ البداية، وسلطات البلاد تقدر عالياً وتحترم عمل العلماء الروس والتقدم المحرز في تطوير لقاح.

(تستمر)

وأضاف: "أثار اللقاح الروسي اهتمامنا. لكننا أظهرنا أيضًا اهتمامًا بلقاحات أخرى. لكن هذا لا يعني أننا سنختار لقاحًا واحدًا فقط".

هذا وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" "سبوتنيك في"، في شهر آب/ أغسطس الماضي، وهو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد وتتمثل فوائده المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود آثار ضارة طويلة المدى.

وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك في" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.

أفكارك وتعليقاتك