روسيا تتفق مع البوسنة والهرسك في حل مشاكل البلقان بالوسائل الدبلوماسية – لافروف

روسيا تتفق مع البوسنة والهرسك في حل مشاكل البلقان بالوسائل الدبلوماسية – لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 ديسمبر 2020ء) أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن تشابه موقف روسيا مع جمهورية البوسنة والهرسك بشأن الوضع في البلقان، وأكد على تأييد الطرفان لتسوية المشاكل في المنطقة بالوسائل الدبلوماسية.

وقال لافروف، عقب اجتماعه مع نظيره البوسني، بيسيرا توركوفيتش: "ناقشنا الوضع في البلقان ككل، وفي رأيي، لدينا مواقف متشابهة للتوصل إلى حوار إقليمي يحترم كل الأطراف، وتسوية جميع المشاكل بالوسائل الدبلوماسية والسياسية، حيث هناك الكثير منها، وسنبذل قصارى جهدنا لدعم هذه الوسائل في هذه المنطقة المهمة"​​​.

وأضاف لافروف: "التعاون المشترك في السياسة الخارجية بيننا، سيسهم في تنفيذ خطط الاستشارات خلال العامين القادمين.

(تستمر)

ووفقا للوزير الروسي، تمت مناقشة التعاون المشترك في المنظمات الدولية خلال لقاء سارايفو، بما في ذلك الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا، وكذلك العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والناتو.

هذا وصادف الرابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر الذكرى الخامسة والعشرين للتوقيع في باريس على اتفاقية دايتون للسلام، التي أنهت الحرب الدامية بين صرب البوسنة والكروات والبوشناق (السلاف المسلمون). وخلال زيارته للبوسنة والهرسك، زار وزير الخارجية الروسي أمس الإثنين، شرق سراييفو، وهو جزء من جمهورية صرب البوسنة والهرسك، حيث أقيم نصب تذكاري للممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في عام 2017.

واعترفت روسيا الاتحادية باستقلال البوسنة والهرسك في 27 نيسان/أبريل 1992. أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 26 كانون الأول/ديسمبر 1996.

أفكارك وتعليقاتك