بوغدانوف يبحث الوضع في لبنان مع ممثل الحريري المعين لمنصب رئيس الحكومة

بوغدانوف يبحث الوضع في لبنان مع ممثل الحريري المعين لمنصب رئيس الحكومة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 ديسمبر 2020ء) بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، مع جورج شعبان، الممثل الشخصي لرئيس الوزراء اللبناني المعين، زعيم حركة المستقبل، سعد الحريري، الوضع في الجمهورية .

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: "جرى خلال المحادثة تبادل معمق لوجهات النظر حول الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي المستجد في لبنان​​​. وفي الوقت نفسه ، أعاد الجانب الروسي تأكيد موقفه المبدئي الداعم لسيادة لبنان واستقلاله وسلامته الإقليمية واستقراره. وفي هذا السياق ، تم التأكيد على ضرورة تشكيل مبكر لحكومة فعالة في لبنان على أساس التوافق بين جميع الفئات السياسية والعرقية - الطائفية في البلاد ".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد كلف، في 22 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة، على أثر حصول الأخير على تأييد الغالبية البرلمانية، وذلك بعد استقالة حكومة حسان دياب عقب انفجار مرفأ بيروت، في الرابع من آب/أغسطس الماضي، وإخفاف الدبلوماسي مصطفى أديب في مهمة التشكيل الحكومي ومع ذلك فإن الخلافات السياسية الداخلية ما زالت تحول دون إتمام هذه العملية.

(تستمر)

ويواجه لبنان أزمة اقتصادية-اجتماعية غير مسبوقة في تاريخه، ارتفع بسببها سعر صرف الدولار من 1500 إلى 8000 ليرة لبنانية، فيما بلغ الاحتياطي من العملات الأجنبية أدنى مستوى له على الإطلاق. ويربط المجتمع الدولي تقديم الدعم المالي للبناني بتشكيل حكومة جديدة قادرة على إدارة إصلاحات اقتصادية ومالية صعبة بناء على توصيات من صندوق النقد الدولي.

ومنذ آب / أغسطس الماضي، تحاول القوى السياسية اللبنانية التواصل إلى اتفاق على تقسيم المقاعد الوزارية فيما بينها في حكومة الحريري الجديدة، بعد أن استقالت حكومة حسان دياب في آب/ أغسطس بعد انفجار هائل في ميناء بيروت.

أفكارك وتعليقاتك