مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" تستخدم جهازا متطورا يعمل لاسلكيا اتنظيم ضربات القلب

مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" تستخدم جهازا متطورا يعمل لاسلكيا اتنظيم ضربات القلب

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 ديسمبر 2020ء) أجرى الأطباء في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" - أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية - جراحة هي الأولى من نوعها، في الإمارات، لزراعة جهاز منظم ضربات القلب، وهو جهاز صغير جدا، يعمل لاسلكيا، ويزامن نبض القلب. يقل حجم هذا الجهاز بنسبة 93% عن حجم منظم ضربات القلب التقليدي الذي كان يستخدم سابقا، وجرت زراعته لسيدة إماراتية عمرها 22 سنة، للتغلب على مشكلة بطء نبض القلب لديها.

وهذه الجراحة تجرى بأقل درجة من درجات التدخل الجراحي، ولا تستغرق إلا 30 دقيقة.

يذكر أنه تم استخدام منظمات ضربات القلب، منذ أواخر عقد الخمسينات من القرن العشرين، لدعم المرضى الذين كانوا يعانون من ضعف في معدل نبض القلب، بشكل دائم، أو بشكل متقطع، حيث كانت تلك الأجهزة كبيرة الحجم جدا، حتى كان المرضى يضطرون لحملها معهم أينما ذهبوا وفي الآونة الأخيرة، كانت منظمات ضربات القلب تزرع تحت الجلد، وبها أسلاك تصلها بالقلب، لتسمح للجهاز المنظم للتنسيق بين غرف القلب العليا وغرف القلب السفلى، محاكية بذلك إيقاع خفقان القلب بشكل طبيعي.

(تستمر)

ثم جاء التقدم التكنولوجي بجيل جديد من أجهزة منظمات ضربات القلب، تقل حجما عن الأجيال السابقة عليها بمقدار العشر، مستخدما حساسات سمعية بدلا من الأسلاك التي كانت تستعمل في توصيل تلك الأجهزة بالقلب.

والجهاز الجديد، الصغير الحجم، يدرج عبر فتحة صغيرة في وريد في اعلى ساق المريض، ويستقر في الغرفة السفلى من القلب "البطين" ويستمع هذا الجهاز إلى الغرفة العليا من القلب، لينسق دقات قلب المريض دون الحاجة للجهاز الكبير الحجم الذي كان يستخدم سابقا.

وقال الدكتور خالد المعطي، رئيس شعبة طب القلب الكهربائي في معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي".. " هذا الجهاز له أثر ايجابي كبير على نفسية المريض وطريقة تفكيره، إضافة إلى ما له من فوائد طبية عديدة".

وأضاف " هذه الأجهزة هي حل أمثل ومناسب تماما، خصوصا للشباب، فالبطارية يمتد عمرها التشغيلي إلى عشر سنوات، ولها قدرة على إرسال تقارير ببيانات عن وضع القلب، وعن أدائه لوظائفه، ويكون ذلك عبر برنامج مراقبة القلب عن بعد المتوفر لدينا بالمستشفى موضحا أن هذه الأجهزة لا جيب لها، ولا أسلاك، ولا تحتاج للشحن أو الصيانة وبذلك يكون خطر المضاعفات ضئيلا جدا.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك