العراق.. رفع سعر صرف الدولار الأميركي للبنوك إلى 1460 دينارا

العراق.. رفع سعر صرف الدولار الأميركي للبنوك إلى 1460 دينارا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 ديسمبر 2020ء) قرر البنك المركزي العراقي، رفع سعر بيع وشراء العملة الأجنبية، لافتًا إلى أنه تم تحديد سعر صرف الدولار الأميركي للبنوك بـ1460 دينارًا، من 1200 دينارًا للدولار الواحد.

وأكد البنك المركزي، في بيان إنه "خلال الأشهر الأخيرة من هذا العام، جرت مداولات مكثفة مع السادة رئيس الوزراء ووزير المالية والسلطة التشريعية، بشأن الوضع الاقتصادي عموماً.. وتأسيسا على ما تقدم خلال الاجتماعات، وما يمر به العراق من أزمة اقتصادية، فقد قرر البنك المركزي العراقي تعديل سعر صرف العملة الأجنبية وكما يلي: 1450 دينارا لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية، و1460 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، و1470 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور.

(تستمر)

"

من جهته، أكد وزير المالية العراقي، عبد الأمير العلاوي، أن الوزارة ستصدر بيانا برفع سعر صرف الدولار الأميركي إلى 1450 دينارًا للدولار الواحد، لافتًا إلى أن البرلمان والمالية النيابية ورؤساء الكتل لديهم علم بالاتجاه الذي تسلكه الحكومة.

يذكر أن الدينار العراقي شهد استقرارا نسبيا في الصرف مقابل الدولار الأميركي خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ سعر الصرف 1200  دينارا مقابل الدولار.

وأقر مجلس الوزراء العراقي، في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، آليات جديدة للإصلاح الاقتصادي أطلق عليها اسم "الورقة البيضاء"، في مسعى لاحتواء الأزمة المالية التي تعانيها البلاد جراء تراجع أسعار النفط وتداعيات جائحة كورونا.

وقالت الحكومة العراقية إن "الورقة البيضاء تتضمن مئات الإجراءات الكفيلة بإحياء الاقتصاد العراقي، واستثمار موارد البلاد الهائلة" بالطريقة العلمية".

من جهته، وصف وزير المالية العراقي الموازنة العامة للبلاد للعام المالي المقبل بأنها "إصلاحية".

وقال في بيان أن "موازنة العام 2021، إصلاحية ولا أحد يستطيع نكران ذلك"، لافتا إلى أن "الموازنة هي بداية الإصلاح وستكون هناك خطوات أخرى مستقبلا لتطبيق الورقة البيضاء".

وأضاف أن الحكومة "حصلت على دعم جميع الدول الكبرى وصندوق النقد والبنك الدوليين لورقة الإصلاح".

وكشف علاوي توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق حول موازنة العام المقبل.

وقال إن "إقليم كردستان يصدر نفطه بأسعار أقل من نفط شركة سومو بـ5 إلى 7 دولارات"، مبينا أن "الوزارة توصلت لاتفاق مع كردستان حول موازنة 2021 والوفد الموجود حالياً يناقش مخصصاته لعام 2020".

أفكارك وتعليقاتك