قطر..إقرار استخدام لقاح فايزر بشكل طارئ ضد فيروس كورونا

قطر..إقرار استخدام لقاح فايزر بشكل طارئ ضد فيروس كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 ديسمبر 2020ء) أقرت السلطات في قطر في وقت متأخر من ليل الأحد الاستخدام الطارئ للقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كورونا المستجد، فيما تستعد البلاد لاستقبال أولى شحنات اللقاحات ضد الوباء اليوم الاثنين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأنه "تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد المفدى حول وصول أول شحنة من لقاح فيروس كورونا كوفيد-19 يوم غد (الإثنين)، ولتوجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بتوفير هذا اللقاح للجميع وفق معايير دولة قطر الصحية، فقد أصدرت وزارة الصحة العامة الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح".

وأوضحت أن "موافقة وزارة الصحة العامة على استخدام لقاح كوفيد-19 المنتج من قبل تحالف شركتي فايزر وبايونتيك، والذي يعتبر أحد اللقاحين اللذين تعاقدت الوزارة على شرائهما والحصول عليهما، تأتي في أعقاب موافقة عدة دول بما فيها الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا على استخدامه".

(تستمر)

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق استقبال أولى شحنات اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 اليوم الاثنين.

وبلغ إجمالي الوفيات في قطر جراء جائحة كوفيد-19 243 وفاة، فيما تجاوزت الإصابات 142 ألفا.

جدير بالذكر، أن عدد من شركات الأدوية العالمية، ومن بينها أميركية وروسية وصينية وأوروبية، أعلنت عن نجاح التجارب السريرية على لقاحات مضادة لـ "كوفيد 19".

وكانت شركة "فايزر" قد أعلنت الشهر الماضي أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع "بايونتك" الألمانية، قد أثبت فعاليته بنسبة 95 في المئة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبأنه استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام "الطارئ".

وحسب الدراسة التي نشرت في سبتمبر/ أيلول الماضي في دورية «لانسيت» الطبية، فإن لقاح "فايزر – بايونتك" يعتمد على تقنية تعتمد على المادة الوراثية المعروفة باسم "مرسال الحمض النووي الريبي" أو "إم آر إن إيه".

أفكارك وتعليقاتك