إثيوبيا تعرب عن قلقها إزاء التوترات الحدودية مع السودان وتتطلع إلى حل ودي

إثيوبيا تعرب عن قلقها إزاء التوترات الحدودية مع السودان وتتطلع إلى حل ودي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2020ء) دعت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة إيجاد حل ودي مع السودان لإنهاء النزاعات الحدودية بينهما بشكل دائم.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية الرسمية، عن نائب رئيس الوزراء الإثيوبي وزير الخارجية ديميكي ميكونين، قوله خلال اجتماع اللجنة السياسية العليا للحدود بين البلدين المنعقد في الخرطوم حاليا "إن موقفنا الثابت هو أن إعادة تنشيط الآليات الحالية وإيجاد حل ودي بشأن الاستيطان والزراعة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق حل دائم للقضايا في حدودنا المشتركة"​​​.

وأضاف ميكونين "ابتداء من 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 نرصد هجمات منظمة للقوات العسكرية السودانية بالرشاشات الثقيلة والقافلة المدرعة، تُنهب المنتجات الزراعية للمزارعين الإثيوبيين، وتتعرض مخيماتهم للتخريب، كما يُمنعون من حصاد مزارعهم، وقتل وجرح عدد من المدنيين.

(تستمر)

نتيجة لذلك، تشعر حكومة إثيوبيا بقلق بالغ إزاء هذا التطور الأخير في المناطق الحدودية".

وأكد أن "ما حدث في حدودنا المشتركة مؤخرًا لا يتناسب مع مبدأ التضامن والأخوة الراسخ، وأود أن أؤكد التزام حكومتي الراسخ بالعمل عن كثب مع حكومة جمهورية السودان في جميع القضايا الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك".

ووصل نائب رئيس الوزراء الإثيوبي وزير الخارجية ديميكي ميكونين مع وفد رفيع المستوى، الخرطوم، صباح اليوم الثلاثاء، لاستئناف مباحثات اللجنة السياسية العليا للحدود بين البلدين التي تنعقد اليوم وغدا.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة السياسية المشتركة للحدود بين البلدين كانت قد عقدت اجتماعاتها بأديس أبابا في أيار/ مايو الماضي حيث آمنت علي خلق بيئة مواتية لحل قضايا الحدود ومكافحة الأنشطة غير القانونية وضمان أمن المواطنين على طول المنطقة الحدودية بين البلدين.

وحسب بيان للقوات المسلحة السودانية، مؤخرا، فإن قوات ومليشيات أثيوبية نصبت كمينا لقوات سودانية أثناء تقدمها واسترجاع أراضي سودانية يستغلها مزارعون أثيوبيون طيلة 26 عاما الماضية، ما اسفر الحادث عن مقتل وجرح عدد من العسكريين السودانيين.

وحسب مصادر حكومية بولاية القضارف السودانية استطاع الجيش السيطرة على جميع المناطق التي كانت يقيم فيها المليشيات الأثيوبية معسكرات لحماية المزارعين الأثيوبيين فيما أعلن رئيس هيئة الأركان الفريق أول محمد عثمان الحسين، أثناء ختام مناورات سلاح المدرعات للقوات المسلحة العزم على إرسال قوات سودانية إلى جميع أطراف البلاد لحماية حقوقه وحدوده.

وبدأ الجيش السوداني خلال الأسابيع الأخيرة التمدد في الأراضي التي كانت تحت سيطرة المليشيات الإثيوبية المدعومة من أديس أبابا، طوال فترة الـ 26 عامًا الماضية.

أفكارك وتعليقاتك