الحريري يعبّر عن تفاؤله بتشكيل حكومة لبنانية قبل 25 ديسمبر الجاري

الحريري يعبّر عن تفاؤله بتشكيل حكومة لبنانية قبل 25 ديسمبر الجاري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2020ء) عبّر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، عن تفاؤله بالتوصل لتوافق حول تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة قبل الخامس والعشرين من الشهر الجاري، مؤكدا استمرار المشاورات مع الرئيس ميشال عون حول الأمر.

وأكد رئيس الحكومة  المكلف سعد الحريري في تصريح من قصر بعبدا، إثر لقائه عون أن "الجو إيجابي وهناك انفتاح كبير وقررنا اللقاء غداً مع الرئيس ميشال عون لننتج صيغة تشكيل قبل الميلاد"​​​.

وتستمر مساعي تشكيل حكومة لبنانية جديدة من جانب رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، حيث كان قد قدم للرئيس ميشال عون بداية الشهر الجاري تشكيلة مكونة من 18 وزيرا، ولكن دون التوافق حتى الآن لتشكيل تقبله كل القوى السياسية في لبنان.

(تستمر)

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون كلف، في 22 تشرين الأول/أكتوبر، رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة، على أثر حصول الأخير على تأييد الغالبية البرلمانية، وذلك بعد استقالة حكومة حسان دياب بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس الماضي، وإخفاف الدبلوماسي مصطفى أديب في مهمة التشكيل الحكومي ومع ذلك فإن الخلافات السياسية الداخلية ما زالت تحول دون إتمام هذه العملية.

ويواجه لبنان أزمة اقتصادية-اجتماعية غير مسبوقة في تاريخه، ارتفع بسببها سعر صرف الدولار من 1500 إلى 8000 ليرة لبنانية، فيما بلغ الاحتياطي من العملات الأجنبية أدنى مستوى له على الإطلاق. ويربط المجتمع الدولي تقديم الدعم المالي للبناني بتشكيل حكومة جديدة قادرة على إدارة إصلاحات اقتصادية ومالية صعبة بناء على توصيات من صندوق النقد الدولي.

أفكارك وتعليقاتك