واشنطن تعتقد أن جهاز الأمن الفدرالي الروسي استخدم مادة "نوفيتشوك" لتسميم نافالني - مصدر

واشنطن تعتقد أن جهاز الأمن الفدرالي الروسي استخدم مادة "نوفيتشوك" لتسميم نافالني - مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 ديسمبر 2020ء) صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، بأن واشنطن تعتقد أن جهاز الأمن الفدرالي الروسي استخدم مادة من مجموعة "نوفيتشوك"، لتسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية قوله بأن: "الولايات المتحدة تعتقد أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدم غاز شال للأعصاب "نوفيتشوك" لتسميم نافالني"​​​.

وأضاف المصدر أنه "لا يوجد تفسير آخر منطقي بخلاف ضلوع ومسؤولية السلطات الروسية في الحادث".

بهذا الخصوص، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع، في وقت سابق، ردا على منشورات بعض وسائل الإعلام الغربية الذي يُزعم فيها اكتشاف أسماء وصور ضباط الأمن الفيدرالي المتورطين في تسميم نافالني: "أعرف عن هذا الأمر فقد أخبرني [ المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري] بيسكوف .

(تستمر)

.. فقط عن آخر الافتراءات حول هذه القضية، وبيانات استخباراتنا وما إلى ذلك".

وأكد الرئيس الروسي، " أن هذا الأمر إضفاء الشرعية على عمل الاستخبارات الأميركية"، مضيفا "لكن إذا كان الأمر كذلك، أؤكد لكم هذا، فهذا يعني أن هذا مريض عيادة برلين يحظى بدعم المخابرات الأميركية في هذه الحالة، قائلاً: "اسمعوا، نحن ندرك جيدا ما يدور. وفي المرة الأولى، وفي هذه الحالة هو إضفاء، إنه ليس تحقيق، انه مجرد إضفاء الشرعية لمواد أجهزة الاستخبارات الأميركية".

وكان قد أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، أن موسكو لا تستبعد الرواية القائلة بأن نافالني قد تسمم بمادة كيميائية في ألمانيا، أو عندما كان على متن الطائرة الألمانية التي نقلته إلى برلين.

بدوره، المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف أكد، أن موسكو لم تحصل على أي جواب على مطالبها وأسئلتها التي وجهتها للغرب، وهناك "خلط في الشهادات"، مؤكدا أن موسكو تريد الوصول إلى الحقيقة.

ووصف بيسكوف، أن مبررات الغرب لفرض عقوبات ضد روسيا من جراء قضية نافالني تبدو "أكثر من المريبة"، وكذلك أسماء المسؤولين الذين تم ذكرهم في القائمة.

ومن جانبها زعمت ألمانيا أن نافالني تعرض لمحاولة تسميم بمادة "نوفيتشوك" الشالة للأعصاب، بعد أن قالت إن الأطباء عثروا على آثار هذه المادة في عينة لدم نافالني، أخذت في مستشفى "شاريته" في برلين حيث نقل نافالني من أومسك الروسية.

أفكارك وتعليقاتك