المنتدى الاقتصادي الثاني لدول بحر قزوين في 11-12 أغسطس القادم في موسكو-وزارة

المنتدى الاقتصادي الثاني لدول بحر قزوين في 11-12 أغسطس القادم في موسكو-وزارة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 ديسمبر 2020ء) أفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، اليوم الجمعة، أن اللجنة المنظمة للمنتدى الاقتصادي الثاني لدول بحر قزوين، قررت إجراء المنتدى في 11-12 آب/أغسطس 2021، في موسكو.

وقال وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الروسي، مكسيم ريشيتنيكوف، بهذا الصدد: " سيصبح المنتدى منبرا لمناقشة قضايا هامة للتعاون بين دول منطقة بحر قزوين​​​. وحاليا لدينا العديد من اتجاهات التعاون في مجالات، مثل التعاون الصناعي والنقل والخدمات اللوجستية والطاقة، وإمكانية إقامة مشاريع مشتركة في مجال السياحة ونمو الموارد الطبيعية والتعليم".

وسيتضمن البرنامج فعاليات تجارية وثقافية. وجدول الأعمال سيتمحور حول صيغ متعددة الأطراف وثنائية للحوار بين ممثلي الدول المشاركة.

(تستمر)

وسيشمل موضوع اللقاء أيضاً، تطوير التعاون التجاري والاقتصادي لدول "بحر قزوين الخمس" ، والتفاعل في مجال البيئة والطاقة والنقل والبنية التحتية والمجال الإنساني.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند إعداد البرنامج، تمت مراعاة مقترحات الهيئات المعنية. وقدمت منظمة الشباب الروس "روس مولوديج" اقتراحا لتنظيم "منصة" لريادة الأعمال الشبابية والتنمية المبتكرة لبلدان "بحر قزوين الخمس"، بالإضافة إلى نشاطات أخرى تدعم العلاقات والتعاون بين مدن وبلديات الدول الخمس، بحضور ممثلي دوائر الأعمال في روسيا وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وإيران.

وتجري الاستعدادات للمنتدى وتنسيقه بقيادة النائب الأول لوزير التنمية الاقتصادية في روسيا الاتحادية، ميخائيل بابيتش،. ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة المنظمة في آذار/مارس 2021.

وتم اتخاذ قرار عقد المنتدى الاقتصادي لبحر قزوين من قبل رؤساء الدول الخمس المطلة على بحر قزوين في القمة الخامسة لبحر قزوين في 12 آب/أغسطس 2018 في كازاخستان. وانعقد المنتدى الأول في الفترة من 11 إلى 12 آب/أغسطس 2019 في تركمانستان.

أفكارك وتعليقاتك