إيران تسجل أكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا وتبدأ الاختبارات البشرية للقاحها

إيران تسجل أكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا وتبدأ الاختبارات البشرية للقاحها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2020ء) سجلت إيران، اليوم الثلاثاء، 132 حالة وفاة و6108 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، وذلك في انخفاض مستمر منذ أسبوع، بينما بدأت إجراء الاختبارات البشرية على لقاحها المضاد للفيروس، عبر تطعيم عدد من المتطوعين باللقاح.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سيما سادات لاري، في مؤتمر صحفي اليوم، "إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، بلغ مليون و212 ألفا و481 شخصاً، بعد تسجيل 6108 إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينهم 5128 في العناية المركزة​​​.

وأضافت لاري أن "إجمالي الوفيات بوباء "كوفيد-19" بلغ 54946 حالة وفاة (بزيادة 132)، وذلك في انخفاض مستمر للأسبوع الثاني على التوالي، موضحة أن إجمالي المتعافين من الفيروس بلغ 969408 شخصاً.

(تستمر)

ولفتت لاري إلى انه لم يتبق أي مدينة إيرانية ضمن الوضع الأحمر [شديد الانتشار للفيروس]، بينما بقيت 108 مدن في الوضع البرتقالي الأقل انتشارا للفيروس، كما هناك 340 مدينة داخل الوضع الأصفر الأقل انتشارا الفيروس في البلاد.

وبدأت إيران، اليوم الثلاثاء، إجراء الاختبارات البشرية على لقاحها المضاد لفيروس كورونا "كوفيد-19"، عبر تطعيم عدد من المتطوعين باللقاح.

وقال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الرسمي عقب تطعيم أول متطوع باللقاح "نحن أول دولة تصنع اللقاح في آسيا ولدينا 100 عام من الخبرة في هذا المجال".

وأضاف نمكي "نحاول تقديم لقاحات جديدة للعالم بمساعدة الاستشارات العملية والشركات الأخرى"، موضحا "اللقاح الإيراني اجتاز مرحلة الاختبار الحيواني والسريري واليوم اختبر على متطوعين ولاحقا سنقوم بالإنتاج الصناعي للقاح".

بدوره، أوضح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي في مؤتمره الصحفي اليوم، إن " الفيروس يتغير في جميع أنحاء العالم وبالطبع يمكن أن يكون أسوء وأسوء"، مضيفا "لا تزال التجمعات هي السبب الرئيسي لعدوى فيروس كورونا، وأي تجمعات تسبب الانتشار الواسع".

كان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد صرح مؤخرا، بأن بلاده تسعى لتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا وكذلك شرائه من الخارج، إلا أن الولايات المتحدة تختلق العقبات وترهن شراء اللقاح بموافقة "أوفاك" (مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية)، وفق تعبيره، وذلك ضمن العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتسعى دول عدة لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الذي تجاوزت إصاباته حول العالم حتى الآن، بحسب الإحصاءات الرسمية، حاجز 81 مليون إصابة، توفي من بينهم أكثر من مليون و780 ألف شخص، فيما تعافى نحو 58 مليونا آخرين.

أفكارك وتعليقاتك