المحكمة الدستورية في تركيا تعتبر أن اعتقال الناشط عثمان كافالا لا ينتهك حقوقه

المحكمة الدستورية في تركيا تعتبر أن اعتقال الناشط عثمان كافالا لا ينتهك حقوقه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2020ء) اعتبرت المحكمة الدستورية التركية، اليوم الثلاثاء، بأغلبية الأصوات أن اعتقال رجل الأعمال الناشط في مجال حقوق الإنسان المعارض عثمان كافالا، لا ينتهك حقوقه في الحرية والأمن الشخصي.

وذكرت وسائل إعلام التركية من بينها قناة "أن تي في" أن المحكمة الدستورية، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد، اتخذت قرارها بحق كافالا المعتقل بتهمة التجسس بالأغلبية حيث صوّت 7 أعضاء من أصل 8 لصالح القرار​​​.

وكان كافالا قد تقدم بشكوى شخصية للمحكمة الدستورية العليا بدعوى أن احتجازه غير القانوني ينتهك حقه في الحرية والأمن الشخصي.

وفي شباط/ فبراير الماضي أعادت السلطات التركية اعتقال رجل الأعمال الناشط في مجال حقوق الإنسان المعارض عثمان كافالا، بعد ساعات من تبرئته وذلك للتحقيق معه على خلفية محاولة الانقلاب في البلاد في تموز/ يوليو 2016.

(تستمر)

وقضى كافالا ثلاثة سنوات بالسجن بتهمة المشاركة والتخطيط بأحداث منتزه "غيزي" عام 2013.

ونفى كافالا أمام المحكمة التركية التهم الموجهة له في لائحة الاتهام التركية، مشيراً إلى أنها لا تستند إلى أي حقائق أو أدلة أو تقييم موضوعي لعمل إجرامي حقيقي.

وانتقدت أوروبا استمرار احتجاز كافالا، وتقول المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن ذلك لا يعني سوى إسكاته وأن استمرار اعتقاله سياسي.

أفكارك وتعليقاتك