اليمن يوقع اتفاقية لإعادة جدولة ديونه للولايات المتحدة

اليمن يوقع اتفاقية لإعادة جدولة ديونه للولايات المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2020ء) وقعت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية مع الولايات المتحدة لدمج وإعادة جدولة ديون يمنية لواشنطن، بهدف المساعدة على تخفيف الأعباء على المالية العامة في البلد الذي يمزقه الصراع المستمر للعام السادس توالياً.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، أن الاتفاقية، التي وقعها في الرياض وزير المالية اليمني سالم صالح بن بريك، ونائب السفير الأميركي لدى اليمن، كاثي ويستلي، "تأتي ثمرة لمبادرة دول مجموعة العشرين بقيادة السعودية لمساعدة الدول الأقل نموا في توفير مساحة مالية لمواجهة متطلبات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الصحية والاقتصادية"​​​.

وقال وزير المالية اليمني إن "مبادرة دمج وإعادة جدولة الديون ستساعد اليمن في هذه الظروف والأزمات المركبة التي يمر بها، وهي من ضمن أولويات الوزارة للعام الجديد 2021".

(تستمر)

وأضاف، "يجري حالياً التحضير لعدد من الاتفاقيات المشابهة مع بقية المقرضين لتسوية أوضاع متأخرات ديون اليمن، والدخول في نقاشات جديدة مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من الأدوات المالية المتاحة لدى الصندوق في مواجهة الأعباء المالية والاقتصادية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد".

وأشار بن بريك إلى "أن وزارة المالية تعد خططاً لتطوير أداء المالية العامة من تحسين للإيرادات وترشيد النفقات العامة، وسيتم تضمينها في البرنامج العام للحكومة والشروع فورا في تطبيقها وفق محددات واضحة ومؤشرات قابلة للقياس والتقييم".

وأشاد وزير المالية بـ "الدعم المالي والفني الذي تقدمه الولايات المتحدة للحكومة اليمنية، بما فيها وزارة المالية والبنك المركزي، بغرض تطوير قدرات هذه المؤسسات ومساندتها في مواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية".

من جانبها، أكدت نائب السفير الأميركي لدى اليمن "استمرار دعم بلادها لليمن وشعبه في مختلف المجالات".

وحسب مصادر رسمية، فإن صافي الدين العام المستحق الداخلي والخارجي على اليمن ارتفع أواخر العام الماضي 2019 إلى 10 تريليونات و401 مليار ريال (41.5 مليار دولار)، بالمقارنة بـ 6 تريليونات و563 مليار ريال نهاية العام 2014.

 وأعلنت مجموعة العشرين تمديد فترة سداد الديون من الدول الفقيرة التي تعاني من أزمة اقتصادية حادة جراء تفشي فيروس كورونا حتى 6 أشهر أخرى، أي حتى حزيران/يونيو 2021.

أفكارك وتعليقاتك