إيران تستأنف واردات الغاز للعراق بدءا من الغد بعد توقف على خلفية متأخرات مالية

إيران تستأنف واردات الغاز للعراق بدءا من الغد بعد توقف على خلفية متأخرات مالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2020ء) اتفق العراق مع إيران على استئناف الأخيرة ضخ الغاز إلى العراق لتشغيل محطات الكهرباء بدءا من الغد، وذلك بعد أيام من إعلان تخفيض تلك الواردات بشكل كبير لوجود متأخرات مالية لإيران لدى الجانب العراقي.

وقال متحدث وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، لوكالة "سبوتنيك"، تعليقا على استقبال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، لوزير الطاقة الإيراني، رضا اردكانيان، اليوم الثلاثاء، إنه "تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على معاودة دفع الغاز بدءا من يوم عد لتشغيل المحطات الكهربائية"​​​.

وتابع أنه "تم تذليل العقبات فيما يخص دفع المستحقات للجانب الإيراني"، موضحا أن "الاتفاق ينص على استئناف واردات الغاز من إيران وفق الكمية المتفق عليها سابقا، والبالغة 50 مليون متر مكعب".

(تستمر)

وقبل ساعات، نقل بيان لرئاسة الوزراء العراقية عن وزير الطاقة الإيراني ""تعهدات الحكومة الإيرانية باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخرا لأسباب فنية"، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اقترحت وزارة الكهرباء العراقية ثلاثة حلول لإعادة تجهيز الغاز وتجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي، أحدها إطلاق التخصيصات المالية ودفع مستحقات الجانب الإيراني واجبة الدفع، أو التوجيه باللجوء للغاز السائل بدلاً من المفقود الغازي، وتشكيل وفود رسمية حكومية تذهب لإقناع الجانب الإيراني لإعادة دفع الغاز، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

ولفتت الوزارة إلى انحسار إطلاق الغاز من 50 مليون متر مكعب إلى خمسة ملايين متر مكعب تسبب بخروج 6552 ميغا واط عن المنظومة وتأثرت بها محافظات بغداد والفرات الأوسط بشكل كبير.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية عن عضو غرفة التجارة الإيرانية - العراقية المشتركة، "سيد حميد حسيني"، أن قسما من ديون العراق إزاء شرائه الكهرباء من إيران، سدّد عبر المقايضة بسلع ستصل البلاد قريبا. وأكد أن عملية تصدير الكهرباء إلى هذا البلد لا تزال قائمة وتبلغ عائداتها السنوية 700 مليون دولار.

كما تطرق إلى اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، مبينا أنه لم "تتبق سوى 3 سنوات من صلاحية هذه الاتفاقية، وفي حال أن العراق لم ينجح خلال الفترة المتبقية في شراء الغاز من إقليم كردستان أو لم يحصل على تقنية استخراج الغاز من حقوله، عند ذلك سيتم تمديد اتفاقية شراء الغاز مع إيران من جديد.

أفكارك وتعليقاتك