لافروف يشكر حكومة الوفاق الوطني الليبية على جهودها لتحرير الروسيين شوغالي وسويفان

لافروف يشكر حكومة الوفاق الوطني الليبية على جهودها لتحرير الروسيين شوغالي وسويفان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2020ء) أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، عن شكره لحكومة الوفاق الوطني الليبية على جهودها لإطلاق سراح المواطنين الروسيين، مكسيم شوغالي وسامر سويفان.

وقال لافروف، عقب محادثات مع وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني الليبية، محمد سيالة :"أعربنا عن امتناننا لحكومة الوفاق الوطني الليبية على الجهود التي بذلتها مع عدد من الأطراف الليبية الأخرى، والتي مكنت من إطلاق سراح المواطنين الروسيين، الذين اعتقلا بشكل غير قانوني منذ أيار/مايو من العام الماضي"​​​.

ووفقًا للافروف، وثقت روسيا دعم وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني الليبية، بأنه إذا حدث شيء مثل ذلك لمواطنين من روسيا في المستقبل، فسيتم على الفور توفير جميع المعلومات للجانب الروسي والوصول إلى هؤلاء الأشخاص.

(تستمر)

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "نحث مواطنينا على إظهار المسؤولية الكاملة عندما يتوجهون إلى ليبيا أو المياه الإقليمية لليبيا، لعدم القيام بأفعال قد تكون غير قانونية من وجهة نظر التشريع الليبي".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في وقت سابق، أن إطلاق سراح الروسيين، مكسيم شوغالي وسامر سويفان، اللذين كانا محتجزين في ليبيا أصبح ممكنا بفضل التفاعل مع "أصدقاء" في الدول العربية.

هذا واعتُقل مكسيم شوغالي وهو عامل في الصندوق الروسي لحماية القيم الوطنية، ومترجمه ذو الأصول الأردنية سامر سويفان، في ليبيا في أيار/مايو 2019 ، وزعم رئيس قسم المباحث الجنائية التابعة للنائب العام الليبي، أن الروسيين احتجزا في طرابلس لمحاولتهما التأثير على الانتخابات .

وكان رئيس صندوق حماية القيم الوطنية، ألكسندر مالكيفيتش، قد أكد لوكالة سبوتنيك الإفراج عن الروسيين مكسيم شوغالي وسامر سويفان، العاملين في صندوق حماية القيم الوطنية.

أفكارك وتعليقاتك