السودان: نبات السمسم وفوائده الغذائية والعلاجية حسب آراء سودانيين

السودان: نبات السمسم وفوائده الغذائية والعلاجية حسب آراء سودانيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2020ء) يعد السودان ثاني أكبر بلدان العالم في زراعة محصول "السمسم" بعد الهند في مساحات تتجاوز 3 ملايين فدان ، وتحتل ولاية "القضارف" شرق السودان المساحة الأكبر ثم ولايات غرب البلاد و وسطها والجنوب الشرقي حيث تتم زراعة السمسم في موسم الخريف شهر تموز / يونيو من كل عام.

السمسم ثلاثة أنواع وفق ما تحدث به لنا المزارع ، إسماعيل عمر ، لوكالة "سبوتنيك" ، وهو منطقة القضارف ، تشمل:" الحريري و الجبروك والبلدي الجبلي، حيث تتفوق منطقة القضارف بزراعة السمسم بحو أكثر من مليون فدان بلونين "الأبيض و الأحمر"، مضيفا بقوله للمثل السائد في القضارف:" (اب تقاة هدم الزرعو ندم ​​​.. والما زرعوا ندم)، بمعني إذا زرعت السمسم ولم تحسن حصاده يضيع المحصول فتندم وإذا كانت الأمطار جيدة ولم تزرعه ستكون نادما".

(تستمر)

ويضيف عمر بأنه رغم الضائقة المعيشية التي يعاني منها السودانيون مازالوا بالأغلب يستخدمون زيت السمسم بكثافة لكنه قد تأثرت زراعة السمسم في المواسم الماضية بسبب عوامل الطبيعة وارتفاع كلفة زراعتها وقلة الأيدي العاملة إلى جانب تكلفة الزراعة والإحصاء زادت بشكل كبير ما أدى إلى توقف صغار المزارعين عن زراعة محصول السمسم.

وعلى ذكر مدينة القضارف السودانية ، يقول الإعلامي ، صالحين العوض ، لوكالة "سبوتنيك" ، بأن" السمسم له أثره الاجتماعي خاصة في التراث الغنائي إذ تشتهر أغنية "سمسم القضارف" منذ خمسينيات القرن الماضي ، وما تزال الأجيال ترددها وهي لجارية اسمها ، الدون الحق ، كانت معشوقة لشاعر مدينة (بربر) شمال السودان ، اسمه (ود الفراش) نظمتها في حبها له".

ويشير العوض إلى أن" نجاح المحصول يجعل هناك حراكا في المجتمع بالقضارف وانتعاشا في الأسواق التجارية ، ويقدر العائد المادي لصادرات محصول السمسم حوالي المليار دولار سنويا".

والسمسم حسب مزارعيه يمتلك حساسية شديدة ضد الأسمدة وهو يحمل فوائد كثيرة طبية وصناعية ، يقول الاستشاري في الأنف والأذن والحنجرة ، كمال عامر ، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" بأنه من فوائد السمسم الطبية أنه: " يفيد في قتل الحشرات التي تدخل في الأذن وفي إخراجها وهو مفيد كعلاج طبيعي للكثير من الأوجاع"، كما يضيف أن " عصارة أو زيت السمسم خالي من الكولسترول ويدوم زمنا طويلا إذ أنه لا يتأكسد ".

والسودانيون درجوا على استخدام زيت السمسم في الأطعمة وخاصة في طبق الفول ، ويميلون إلى المستخرج من المعاصر البلدية وهي المصنوعة من جذع الأشجار الكبيرة في شكل إناء مجوف من الداخل يوضع عليه عود يجره جمل معصوب العينين في حركة دائرية، وبقول عبد الله الضبياني وهو صاحب معصرة زيت السمسم التقليدية أن" عصارة السمسم التي نستخرجها عبر الطريقة التقليدية أفضل من طريقة استخلاصها عبر الطريقة الحديثة أو ما يسمى بـ المعاصر الكهربائية".

ويوضح الضبياني أن" الطريقة التقليدية باستخدام الجمل للحصول زيت السمسم يسكب للشوال الواحد من السمسم 7 أرطال من الماء أما باستخدام العصارة الحديثة يسكب حوالي 27 رطلاً من المياه على الشوال الواحد من السمسم لذلك يعتبر العصارة التقليدية افضل لأن نسبة التركيز أعلى من العصارة الحديثة".

وفي غرب السودان خاصة في شمال مناطق كردفان ، يقول جمال الضو، من سكان المنطقة ، أنهم " يتناولون (ام جقوقة) وهي معجون ما بين السمسم وزيتها وهي المرحلة التي تسبق تحول السمسم إلى الزيت والعلف الذي يسمونه (الامباز) وهو غذاء للأبقار مفيد جدا" .

وتقول نجلاء فتحي ، ربة منزل ، لوكالة "سبوتنيك" ، بأن" زيت السمسم مفيد لمعالجة أوجاع وآلام الصدر و الرأس والأورام الخارجية مع خلطه بقليل من الملح في التطيب من آلام الفتور في الساقين والأقدام، بالإضافة إلى استخدام زيت السمسم في الأطعمة خاصة في أطباق الفول المصري".

ومن منتجات السمسم الذي يعد في السودان ثالث المحاصيل الزراعية بعد محاصيل : الذرة و الدخن و الطحينة و حلاوة سمسمية التي تباع في مواسم الأعياد الدينية خاصة في أيام ذكرى مولد الرسول الكريم.

ويعتبر زيت السمسم المنتج من العصارات التقليدية يعد في السودان الأقدم من حيث استخلاصه ، يوجد أيضا في بعض الدول العربية كما في السعودية يسمونه (السليط) ، وفي بلاد الشام يسمونه (الشيريح) ، وتوجد في مصر رقصة شعبية تسمى "السمسمية" تؤدى على إيقاع آلات موسيقية شعبية و تحمل ذات الاسم سمسمية تنتشر في مدن بورسعيد و الإسماعيلية.

أفكارك وتعليقاتك