إيران تسجل المعدل الأدنى لضحايا كورونا منذ أشهر وروحاني يرى الوباء اختبارا للشعوب

إيران تسجل المعدل الأدنى لضحايا كورونا منذ أشهر وروحاني يرى الوباء اختبارا للشعوب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 كانون الثاني 2021ء) أعلنت إيران، اليوم السبت تسجيل المعدل اليومي الأدنى للوفيات الناجمة عن الإصابة بوباء "كوفيد-19" منذ 4 أشهر بإحصاء 101 وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إن وباء كورونا المستجد انتشر في جميع أنحاء العالم وكان اختبارا تاريخيا للشعوب وقادة الدول.

وقالت الناطقة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، في إفادتها الصحافية حول تطورات تفشي وباء "كوفيد-19" في الجمهورية الإسلامية، إن "إجمالي الوفيات بوباء "كوفيد-19"، بلغ 55438 حالة (بزيادة 101) وهذه أقل نسبة وفيات يومية منذ منذ 4 أشهر​​​.

وبحسب سادات لاري فقد بلغ إجمالي الإصابات في البلاد  مليون و237 ألف و474 حالة (بزيادة 6045 حالة، في تراجع ملحوظ عن يوم أمس الذي أحصت فيه إيران .

(تستمر)

....إصابة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وبينت سادات لاري أن "إجمالي المتعافين بلغ 1004326شخصا، أما الحالات في العناية المركزة فبلغت 4981"، وأوضحت أنه قد "تم إجراء 7 ملايين و723 ألف و377 فحص للكشف عن كورونا في جميع أرجاء البلاد حتى الآن.

ولفتت لاري إلى انه هناك أربع مدن دخلت الوضع الأحمر [شديد الانتشار للفيروس] مجددا وهي ساري وامل ورامسر وسوادكوه شالي، بينما بقيت 43 مدينة في الوضع البرتقالي الأقل انتشارا للفيروس، كما هناك 401 مدينة داخل الوضع الأصفر الأقل انتشارا الفيروس في البلاد.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في البلاد، اليوم السبت، أن "فيروس كورونا الجديد وموسم البرد وتلوث الهواء ثلاثة مخاطر مقلقة يجب أخذها في الاعتبار بجدية في البلاد".

وقال روحاني:"لم يكن كورونا مرضا عاديا وهو وباء انتشر في جميع أنحاء العالم وكان اختبارا تاريخيا للشعوب وقادة الدول"، مشددا على الحذر من عدم دخول فيروس كورونا البريطاني الى إيران.

إلى ذلك، أكد نائب وزير الصحة الإيراني ايرج حريتشي إن متوسط عدد حالات الدخول إلى المستشفيات مرتفع، وإن أهم سبب للوفاة في كورونا إرتفاع العمر.

وقال:"إذا كان معدل الوفيات أعلى من معدل دخول المستشفايات هذا يعني ان عدد دخول المرضى الى المستشفايات منخفض".

كما أوضح الناطق باسم اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في الجمهورية الاسلامية الايرانية، علي رضا رئيسي، في مؤتمر صحافي اليوم السبت، إن معدل الامتثال للبروتوكولات الصحية في البلاد بلغ أكثر من 86 بالمئة، قائلا: "على الصعيد الوطني، معدل الإصابة بالفيروس يتجه  نحو الانخفاض، ومعدل دخول المستشفى وصل الى الربع".

وحول لقاح كورونا، كشف الناطق باسم منظمة الغذاء والأدوية في وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، أن بلاده تعمل على إنتاج لقاح مشترك مع كوبا، مشيراً إلى أنه أحد الطرق الأربعة التي تسلكها بلاده لإنتاج اللقاح، نافياً التقارير بشأن وصول أول شحنات اللقاح الأجنبي.

وأعلن جهانبور أن اللقاح الإيراني - الكوبي اجتاز المرحلة الأولى من الاختبار السريري، موضحاً أن معهداً إيرانياً قد بدأ مرحلة ثانية من التجارب في كوبا، لافتاً إلى أن المرحلة الثالثة قد تجري قبل منتصف مارس (آذار) المقبل، في حال اجتاز المرحلة الثانية.

إلى ذلك، أفاد مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمود واعظي، في تصريح صحافي يوم الخميس الماضي، إن بلاده تخطط لشراء 16.5 مليون لقاح من برنامج كواكس الذي ترعاه منظمة الصحة العالمية، بقيمة 200 مليون دولار، مشيرا إلى مفاوضات تجريها بلاده لشراء 4 ملايين جرعة لقاح من الصين في غضون شهرين.

يذكر أن العديد من دول العالم وبعد انخفاض أعداد الإصابات ورفع تدريجي لإجراءات الحظر بدأت تشهد ارتفاعا حادا في الإصابات، دفع بعضها لإعادة فرض التدابير بشكل مشدد.

واستأنفت إيران الأنشطة الاقتصادية ورفعت القيود على الحركة في 11 نيسان/أبريل من العام الماضي، بعموم المحافظات باستثناء طهران، التي بدأت التخفيف بعد المحافظات بأسبوع، إلا أنها عاودت وفرضت حظر شامل في المحافظات التي تصف فيها انتشار الفيروس بالحمراء، على خلفية  تفشي فيروس كورونا بشكل كبير وتسجيل أرقام قياسية تخطت ال 10 الاف إصابة يومية، وعادت وفرضت غرامة مالية على من لم يلتزموا بوضع الكمامات في جميع أرجاء البلاد وفرضت حظر تنقل بين خمس محافظات إيرانية إثر الانتشار الكثيف للفيروس في هذه المحافظات ووصول أرقام الإصابات والوفيات اليومية إلى أعد

اد قياسية خلال الشهر الجاري، كما أوقفت حركة التجوال بعد الساعة 9 مساء.

أفكارك وتعليقاتك