عودة أربعة بحارة من سفينة محتجزة في ليبيا إلى أوكرانيا - وزير الداخلية

عودة أربعة بحارة من سفينة محتجزة في ليبيا إلى أوكرانيا - وزير الداخلية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 كانون الثاني 2021ء) أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف، اليوم الجمعة، أن أربعة بحارة أوكرانيين من ناقلة النفط "الكابتان خيام"، التي احتجزت في ليبيا عام 2016، عادوا إلى أوكرانيا.

وكتب أفاكوف على صفحته على "تويتر": "بتكليف من الرئيس، أكملت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الخارجية الأوكرانية بنجاح مفاوضات معقدة وطويلة بشأن إطلاق سراح البحارة الأوكرانيين، الذين تم سجنهم في ليبيا لأكثر من أربع سنوات​​​. وعاد أربعة أوكرانيون إلى بلادهم هذا الصباح".

وقد رحب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعودة البحارة. ونقل الموقع الرسمي للرئيس عنه قوله : "أوكرانيا لا تنسى أبدًا ولا تترك شعبها في مأزق. إطلاق سراح المواطنين الذين يواجهون مشاكل هو أولويتنا".

(تستمر)

وشكر الزعيم الأوكراني جميع السلطات التي شاركت بالإفراج وعودة المواطنين الأوكرانيين إلى ديارهم. من ناحية أخرى، أعرب زيلينسكي عن امتنانه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمساعدته في إجلاء البحارة الأوكرانيين.

في وقت سابق، أفاد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني، أن أربعة من أفراد طاقم الناقلة "الكابتان خيام"، يعودون إلى أوكرانيا. وبحسب المكتب الصحفي، حكمت المحكمة الليبية على هؤلاء البحارة وغيرهم من أفراد طاقم الناقلة بالسجن خمس سنوات في كانون الأول/ديسمبر 2017.

هذا، وكان خفر السواحل الليبي قد احتجز في شهر شباط/فبراير 2016، ناقلة النفط "الكابتان خيام"، التي كانت تهرب نحو 1.7 مليون ليتر من وقود الديزل، واقتادها إلى قاعدة بحرية بالعاصمة الليبية طرابلس. وخلال عملية الاحتجاز، تم اعتقال 12 شخصا، هم أفراد الطاقم، بينهم مواطنو تركيا وأذربيجان وأوكرانيا.

أفكارك وتعليقاتك