أنصار الله تحتفظ بحق الرد على أي تصنيف أميركي لها وإيران تقول إن التصنيف لا قيمة له

(@FahadShabbir)

أنصار الله تحتفظ بحق الرد على أي تصنيف أميركي لها وإيران تقول إن التصنيف لا قيمة له

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية، اليوم الاثنين، إن لها حق الرد على أي تصنيف أميركي لها وأنها تدين أي تصنيف من جانب واشنطن، وذلك بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الأميركي نية واشنطن تصنيف تصنيف الجماعة كيانا إرهابيا.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، محمد علي الحوثي، عبر (تويتر)، "أميركا هي مصدر الإرهاب، وسياسة إدارة  [الرئيس المنتهية ولايته دونالد] ‎ترامب إرهابية، وتصرفاتها إرهابية، وما تقدم عليه من سياسات تعبر عن أزمة في التفكير"​​​.

وأضاف أن الإعلان الأميركي "هو تصرف مدان، ونحتفظ بحق الرد أمام أي تصنيف ينطلق من إدارة ترامب أو أي إدارة".

وتابع أن التصنيف الأميركي "لا يهم الشعب اليمني كونها [أي الولايات المتحدة] شريكا فعليا في قتله وتجويعه"، وفق تعبيره.

(تستمر)

وتعليقا على القرار الأميركي، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، "تشير هذه العقوبات إلى الوضع غير المستقر  للولايات المتحدة في منطقة غرب آسيا، ففي اليمن، دعموا حربًا ظالمة ومخزية لسنوات، وعاجلاً أم آجلاً ، سيفاوضون السكان الأصليين هناك".

وتابع أن "هذه الإجراءات ليس لها قيمة جدية، وهي تأتي فقط في الأيام الأخيرة لنظام [الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد] ترامب في البيت الأبيض".

وقبل ساعات، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.

وقال بومبيو في بيان للخارجية، "أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة "أنصار الله" وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

وأشار بومبيو إلى أن "هذه الخطوة سيكون لها تأثير ملحوظ على الوضع الإنساني في اليمن"، مشددا على "وجود خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني وتوريد المساعدات إلى اليمن".

وتقود السعودية، منذ آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها أنصار الله - التي يقول التحالف إنها مدعومة من إيران- أواخر 2014.

أفكارك وتعليقاتك