الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب سلبية على اليمن إثر تصنيف واشنطن الحوثيين تنظيما إرهابيا

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب سلبية على اليمن إثر تصنيف واشنطن الحوثيين تنظيما إرهابيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 كانون الثاني 2021ء) حذر الاتحاد الأوروبي من تقويض جهود الأمم المتحدة لحل الصراع في اليمن إثر تصنيف واشنطن لجماعة أنصار الله "الحوثين"، تنظيما إرهابيا، معربا عن بالغ قلقه من العواقب السلبية جراء القرار الأميركي وتأثيره على ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وزيادة حدة الأزمة الاقتصادية في اليمن، كما جدد الاتحاد تأكيده على أهمية حل النزاع في اليمن عبر الحوار بين الأطراف المتنازعة.

وجاء في بيان صحافي اليوم الثلاثاء على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية، ان "تصنيف الولايات المتحدة الأميركية لجماعة أنصار الله المعروفة بالحوثيين، وثلاثة من قادتها، كمنظمة إرهابية، يهدد بجعل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للصراع اليمني أكثر صعوبة​​​.

(تستمر)

وسيؤدي إلى تعقيد المشاركة الدبلوماسية الضرورية مع جماعة الحوثيين".

وأضاف "يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق الشديد حول تأثير هذا القرار على الوضع الإنساني في اليمن، الذي يواجه حاليا خطر المجاعة. إذ سيقوض ذلك إيصال المساعدات الإنسانية الملحة المقدمة من قبل المجتمع الدولي، وسيزيد من تفاقم الأزمة الاقتصادية".

وأعاد الاتحاد الأوروبي، وفقا للبيان، التأكيد على أن الحل السياسي الشامل وحده هو الذي يمكن أن ينهي الصراع في اليمن، وتعهد بالاستمرار في تعزيز المحادثات بين جميع الأطراف"، مؤكدا استعداده لدعم الجهود التي تخفف من تأثير قرار واشنطن الأخير، على تقديم المساعدات الإنسانية وعلى الاقتصاد في اليمن".

كان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو قد أعلن، قبل يومين، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس نيتها تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية منظمة إرهابية أجنبية، لافتا إلى أنه سيتم إدراج ثلاثة من قادة الجماعة، هم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين.

أفكارك وتعليقاتك