طوكيو تعلن بدء تنفيذ مذكرة التعاون المبرمة مع وكالة ناسا لإنشاء محطة فضائية - الخارجية

طوكيو تعلن بدء تنفيذ مذكرة التعاون المبرمة مع وكالة ناسا لإنشاء محطة فضائية - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الأربعاء، بدء تنفيذ المذكرة المبرمة مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بشأن التعاون لإنشاء محطة فضائية في المدار القمري مع طاقم على سطحها.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: " المذكرة هي اتفاقية دولية بشأن التعاون على إنشاء محطة مدارية حول القمر [بوابة] مع طاقم، يجري التحضير لها من قبل الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع دول أخرى​​​. وقد أعلنت بلادنا في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 مشاركتها في مشروع الفضاء الدولي "أرتميس" بناء على اقتراح الولايات المتحدة الأميركية، والذي يتضمن إنشاء محطة "البوابة". حيث تم العمل وبالتعاون مع الولايات المتحدة على التسجيل القانوني لها.

(تستمر)

وبناءً على المذكرة ستكون بلادنا قادرة على استخدام نقاط قوتها والمساهمة في محطة "البوابة"، فضلاً عن التقدم في استكشاف ال�

هذا وأعلنت وكالة ناسا في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي عن إبرام اتفاقات بشأن التنفيذ المشترك لبرنامج أرتميس القمري مع كندا واليابان والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وأستراليا وإيطاليا ولوكسمبورغ.

الى ذلك أعلنت وكالة ناسا أنها تدعو جميع الدول للتوقيع على ما يسمى باتفاقات أرتميس، وهي مجموعة قواعد للتعاون بين الدول في القمر والفضاء الخارجي العميق، قدمتها ناسا في شهر أيار/ مايو ، بناءً على مبادئ معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967.

أفكارك وتعليقاتك