تركيا واليونان تستأنفان المحادثات في إطار الناتو للحد من مخاطر الاصطدام - مصدر

تركيا واليونان تستأنفان المحادثات في إطار الناتو للحد من مخاطر الاصطدام - مصدر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2021ء) أعلن مصدر عسكري مطلع، اليوم الجمعة، عن توصل تركيا واليونان إلى اتفاق لاستئناف المحادثات في إطار الناتو الأسبوع المقبل، بشأن الحد من مخاطر وقوع حوادث في شرق البحر المتوسط وسط تفاقم العلاقات بين البلدين بسبب الخلافات على ملكية الجرف القاري.

وقال المصدر للصحفيين: "من المتوقع استئناف المحادثات التقنية بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني الأسبوع المقبل"، مشيراً إلى أن المفاوضات ستجرى بمقر الناتو في بروكسل​​​.

هذا واتفقت تركيا واليونان على بدء مفاوضات تقنية في إطار الناتو لتقليل مخاطر وقوع حوادث في شرق البحر المتوسط. وبدأت المحادثات بين القوات التركية واليونانية في بروكسل يوم 10 أيلول/سبتمبر 2020.

(تستمر)

وبعد المحادثات التي جرت في أوائل تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، أعلن الناتو عن إنشاء آلية لمنع الصراعات في منطقة شرق البحر المتوسط بين تركيا واليونان. وتنص الآلية المنشأة، على وجه الخصوص، على إنشاء "خط ساخن" للاتصال بين تركيا واليونان في حالة وقوع تصادم أو حوادث أخرى.

وتأتي هذه الخطوة وسط توترات قائمة بين أنقرة واليونان وقبرص، حول الحدود البحرية لكل منها وحقوق التنقيب عن الغاز الطبيعي. إذ تنقب أنقرة عن الغاز في مياه تعتبرها اليونان وقبرص تابعة لهما. فيما تؤكد تركيا على أنها تجري عمليات الحفر والتنقيب عن مصادر للطاقة داخل جرفها القاري، وترفض ادعاءات اليونان بحقوق بحرية في المنطقة.

أفكارك وتعليقاتك